مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال مصر
مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال مصر


خاص| عمال مصر: نهدف لوضع آليات لبعض قضايا العمال في الحوار الوطني

مروة العدوي

الأربعاء، 10 مايو 2023 - 08:38 م

كشف مجدي البدوي نائب رئيس اتحاد عمال مصر، والمقرر المساعد للجنة النقابات والعمل الأهلي بـ«الحوار الوطني»، عن ما تحتاجه النقابات العمالية من الحوار الوطني .

وأكد البدوي في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم"، أنه يوجد عدد كبير من القضايا تم وضعها على طاولة الحوار الوطني، ولكن لكل طرف من الأطراف له قضايا مختلفة.

وتابع البدوي: "النقابات العمالية تحتاج إلى قانون عمل وتدريب مهني واهتمام بالعمالة غير المنتظمة، وتمكين المرأة وظيفيا، كما يوجد لدينا مجموعة من القضايا والتي تهتم بالجانب العمالي، تحتاج إلي وضع آليات في الحوار الوطني".

وأشار نائب رئيس اتحاد العمال إلى أن النقايات المهنية يوجد بها مشكلة أضخم، بسبب أن لكل نقابة مهنية لها قانون خاص بها، ومعظم القوانين تحتاج إلي تغير، بسب وجود قوانين لم تتغير منذ الستنيات من القرن الماضي، مثل قانون نقابة الصحفيين يوجد به بند «لا يمكن الإنضمام إلي النقابة إلا إذا كان عضو في الاتحاد الإشتراكي» موجود حتي الآن، بالتالي النقابات المهنية تحتاج إلي تغير القوانين ككل لتتناسب مع الأوضاع الحالية.

ويشمل «الحوار الوطني» ثلاث محاور رئيسية تندرج تحتها 19 لجنة فرعية تتناول حوالي 123 قضية مختلفة، مما يجعل هذا الحدث سابقة لم تحدث في التاريخ المصري، على عكس جميع المحاولات السابقة التي كانت تركز على قضية بعينها، وغالبًا ما كان هناك طرف بعينه مسيطرًا على عملية الحوار، ولذلك يعد التنوع في الأطراف والقضايا هو أحد أهم الخصائص التي تميز الحوار الوطني الحالي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة