قائد مجموعة فاجنر يفغيني بريغوجين
قائد مجموعة فاجنر يفغيني بريغوجين


وسط استعدادات روسية قوية للهجوم الكبير.. زعيم فاجنر يوجه اتهامات للقادة الروس

سامح فواز

الأربعاء، 10 مايو 2023 - 11:20 م

أعلنت السطات الأوكرانية، أن القوات الروسية تواصل الهجمات الليلية على العاصمة كييف، مستخدمة خلالها قاذفات إستراتيجية ومسيرات،مما يمثل تصعيد جديد في العملية العسكرية.

ومن جانبه يواصل قائد مجموعة فاجنر يفغيني بريغوجين حربه الكلامية غير المسبوقة على قيادات وزارة الدفاع الروسية.

وقالت الإدارة العسكرية في كييف إن العاصمة الأوكرانية تعرضت لهجوم صاروخي ليلي، هو الخامس منذ بداية مايو الجاري، وإن الدفاعات الجوية أسقطت 6 صواريخ.

وأضافت الإدارة أن الهجوم نفذته 4 قاذفات إستراتيجية من طراز "توبوليف-95″، بعد إطلاق عدد من المسيرات، في محاولة لاكتشاف مواقع الدفاعات الجوية.

وأكدت الإدارة عدم وقوع جرحى، لكنها قالت إن حطام الصواريخ سقط في عدد من الأحياء والمناطق في العاصمة ومحيطها، واقتصرت الأضرار على الماديات.

وإلى الجنوب، قال حاكم مقاطعة خيرسون الأوكراني إن 14 مدنيا بينهم طفل أُصيبوا في قصف مدفعي روسي استهدف معظم الأراضي الجنوبية في المقاطعة.

وأشار إلى إن القوات الروسية نفذت، خلال الساعات الماضية، 46 هجوما على أحياء سكنية، ومدرسة، ومركز طبي، ومركز لإيواء المسنين.

وأضاف الحاكم أنه تم إجلاء عشرات الأشخاص من الأراضي التي استُعيدت من القوات الروسية، بسبب القصف المتواصل على مدينة خيرسون.

في المقابل، أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن الجيش الروسي أسقط طائرة هجومية أوكرانية في خيرسون، حسب وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية.

وقالت الوزارة إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت طائرة من طراز "سو-25" تابعة للقوات الجوية الأوكرانية بالقرب من قرية بيلوزيركا بمقاطعة خيرسون.

ووفقا للوزارة، فقد تم اعتراض 3 صواريخ أوكرانية من راجمات "أوراغان" و"هيمارس"، وصاروخ واحد تكتيكي من نظام "توتشكا-أو" خلال النهار.

فاجنر ليسوا خونة

وفي تصريحات جديدة له، قال قائد مجموعة فاغنر يفجيني بريجوجين إنه أُبلغ بأنه ورجاله سيعتبرون خونة إذا تخلوا عن مواقعهم في مدينة باخموت.

وقال بريغوجين إن "أمرا قتاليا صدر أمس ينص بوضوح على أننا إذا تركنا مواقعنا (في باخموت)، فسيكون ذلك خيانة للوطن. كانت هذه هي الرسالة التي جرى توجيهها إلينا"، مضيفا أن قواته ستبقى في باخموت وستواصل المطالبة بالحصول على الذخيرة "لبضعة أيام أخرى".

وقال بريغوجين -في ساعة متأخرة من مساء أمس الاثنين- إن هناك مؤشرات على أن مشكلة الذخيرة قد تم حلها، لكنه قال اليوم إن حجم الشحنة تقلص. وقال "أعطونا 10% فقط مما طلبناه.. لقد تم خداعنا".

اتهامات زعيم فاجنر

والأسبوع الماضي، أعلن رئيس فاغنر أنه سيسحب عناصره من باخموت في العاشر من مايوالجاري إذا لم تزوده هيئة الأركان الذخيرة التي كان يطالب بالحصول عليهان إذ كان بريغوجين أكد أنه تلقى "وعدا" بتسلّم كميات كافية من الذخيرة، وبدا أنه استبعد أي انسحاب فوري من باخموت.

واتّهم رئيس مجموعة فاغنر قادة الجيش الروسي بالسعي إلى "تضليل" الرئيس فلاديمير بوتين بشأن الهجوم في أوكرانيا، في دليل جديد على خلافه مع هيئة الأركان العامة.

وقال في بيان "إذا تم القيام بكل شيء لتضليل القائد العام للقوات المسلحة (فلاديمير بوتين)، فإما سيقضي عليكم القائد العام أو الشعب الروسي الذي سيكون غاضبا إذا خسرت (روسيا) الحرب".

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية -في بيان في وقت لاحق الثلاثاء- إن "القوات الهجومية" -أي وحدات فاجنر- "تواصل القتال في الجزء الغربي" من باخموت.

وأضافت أن قوات المظليين "تقدم المساعدة" إليها، من دون الإشارة إلى اتهام بريغوجين للجنود بترك مواقعهم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة