شوي اللحوم
شوي اللحوم


دراسة حديثة تحذر| «شوي اللحوم» سبب للإصابة بالتهاب المفاصل 

أمنية شاكر

الخميس، 11 مايو 2023 - 08:53 م

وصلت دراسة حديثة إلى أن الأدخنة الناتجة عن طهي اللحوم في أماكن الشواء ومواقد حرق الأخشاب وحركة المرور قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي. 

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم أعلى مستويات من المواد الكيميائية تسمى الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات - المنبعثة أيضًا من دخان السجائر وأفران الغاز - كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الالتهاب. 

قال البحث الذي ورد في BMJ Open إن المواد الكيميائية يبدو أنها مسؤولة عن معظم تأثير التدخين على خطر الإصابة بالمرض. 

قال الباحثون إن القليل من الدراسات قد بحثت في ارتباطهم بحالات التهابية ، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، وُيعتقد أن المرض ينشأ من تفاعل معقد بين الجينات  والعمر والعوامل البيئية ، بما في ذلك التدخين والتغذية ونمط الحياة. 

اقرأ أيضًا|  يسبب مشاكل الكلى والقلب.. احذري أضرار الوجبات السريعة على طفلك 

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أكثر الأمراض الالتهابية شيوعًا، حيث يصيب حوالي 400000 شخص في المملكة المتحدة وفقًا لـ NHS، ويمكن أن يصيب البالغين في أي عمر ، ولكن الأكثر شيوعًا يبدأ بين سن 40 و 50، ويصاب به حوالي ثلاثة أضعاف عدد الرجال المصابين. 

يقول الدكتور كريستوفر دادامو ، من كلية الطب بجامعة ميريلاند وزملاؤه: "بينما تميل مستويات الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات إلى أن تكون أعلى لدى البالغين الذين يدخنون .

وتشمل المصادر الأخرى للتعرض للهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات البيئات الداخلية وعوادم السيارات والغاز الطبيعي ودخان الخشب أو حرق الفحم ، والأبخرة من الطرق الإسفلتية ، واستهلاك الأطعمة المشوية أو المتفحمة. 

هذا أمر وثيق الصلة بالموضوع لأن الأسر ذات الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض تعاني بشكل عام من جودة هواء داخلية رديئة وقد تعيش في المناطق الحضرية بجوار الطرق الرئيسية أو في مناطق حركة المرور العالية، لذا يقترحون أن هؤلاء الأشخاص قد يكونون مستضعفين بشكل خاص. 

استند البحث إلى البيانات التي تم جمعها بواسطة المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية بالولايات المتحدة بين عامي 2007 و 2016. 

قد يكون من الصعب توقع التوهج، ولكن مع العلاج من الممكن تقليل عدد التوهجات وتقليل أو منع الضرر طويل المدى للمفاصل. 

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي أيضًا من مشاكل في أجزاء أخرى من الجسم، أو أعراض عامة مثل التعب وفقدان الوزن.

يقوم المسح بتقييم مجموعة واسعة من المواد السامة ، بما في ذلك الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات ؛ المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة البلاستيك ومنتجات استهلاكية مختلفة تسمى PHTHTEs) ؛ والمركبات العضوية المتطايرة (VOCs) المشتقة من الدهانات وعوامل التنظيف ومبيدات الآفات، من بين أشياء أخرى ؛ إلى جانب البيانات المتعلقة بالصحة والتغذية والسلوكيات والبيئة. 

اشتملت الدراسة على 21987 بالغًا ، 1418 منهم مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي و 20،569 من غير المصابين. 

تم أخذ عينات من الدم والبول لقياس الكمية الإجمالية من الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات (7090 مشاركًا) و PHTHTEs (7024) والمركبات العضوية المتطايرة (7129) في الجسم. 

كانت احتمالات الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي أعلى بين أولئك الذين لديهم أعلى 25 في المائة من مستويات الهيدروكربونات الأروماتية متعددة الحلقات في الجسم - سواء كانوا مدخنين سابقين أو حاليين أم لا، لم يكن لمستويات المواد الكيميائية الأخرى تأثير. 

بعد احتساب العوامل المؤثرة المحتملة ، بما في ذلك تناول الألياف الغذائية ، والنشاط البدني ، والتدخين ، ودخل الأسرة ، والتحصيل العلمي ، والعمر ، والوزن (مؤشر كتلة الجسم) ، كان هناك نوع واحد فقط من الهيدروكسينافثالين ، 1-هيدروكسي نفتالين ، مرتبطًا بقوة باحتمالات أعلى من المرض - بنسبة 80% زيادة خطر. 

يشير المؤلفون إلى أن الدراسة قائمة على الملاحظة ، لذلك لا يمكنهم تحديد ما إذا كانت المواد الكيميائية PAH هي سبب التهاب المفاصل ، كما أنهم لم يقيسوا مستويات المعادن الثقيلة التي تم ربطها سابقًا بمخاطر التهاب المفاصل الروماتويدي، والسجائر هي مصدر رئيسي للكادميوم المعدني الثقيل.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة