موسم الامتحانات
موسم الامتحانات


في موسم الامتحانات.. طرق لتفادي النسيان قبل الامتحان

أمنية شاكر

الجمعة، 12 مايو 2023 - 12:20 م

في موسم الامتحانات قد يعاني بعض الطلاب من مشكلة النسيان قبل الامتحان مباشرة، وذلك قد يكون ناتج بسبب التوتر والقلق، ولذلك نقدم لك بعض الترك لتفادي النسيان قبل الامتحان، وذلك بحسب موقع truemedallion. 

1. كن منظمًا

عدم التنظيم هو العدو الرئيسي للذاكرة الجيدة، تحتاج إلى الحفاظ على مكان دراستك منظمًا، ويجب أن يكون لديك جدول زمني جيد التخطيط، سيضمن هذا أنك ستعرف ما ستدرسه بعد ذلك ومتى ستذاكر، يجب تنظيم ملاحظاتك أيضًا، سيسمح لك ذلك بإعادة النظر في موادك الدراسية بفعالية وكفاءة حتى لا تضيع وقتًا ثمينًا في البحث عنها.

اقرأ ايضا|«بأصغر يد في العالم».. شاب يحقق رقمًا قياسيًا بـ «جينيس»| صور

2.يجب أن تكون  إيجابي

إذا بدأت المذاكرة بموقف سلبي، فأنت بذلك تضر نفسك، لذا تعامل مع دراستك بحماس حتى يسهل عليك استيعاب كل ما تتعلمه، بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت متحمسًا لقراءة موضوع معين، فمن المرجح أن تتذكر معظم الأشياء أثناء الامتحان.

3. قم بتدوين ملاحظات قصيرة

الكتابة هي واحدة من أفضل الطرق لجعل شيء ما يعلق في ذهنك. ضع في اعتبارك كتابة كل نقطة مهمة تصادفك لأنها تساعد في تعزيز المعلومات في عقلك، على سبيل المثال، في نهاية كل فصل، اكتب بعض النقاط التي تلخص ما تعلمته، ويمكنك استخدام الاختزال لتسريع العملية ولكن تجعلك قادرًا على قراءة ما كتبته. بهذه الطريقة يمكنك الدراسة جيدًا للامتحانات دون نسيانها.

4. التبديل بين المواضيع

في بعض الأحيان قد تجد نفسك غارقة في موضوع واحد. قد يستنفد هذا العقل لأنك قد تبدأ في فقدان الاهتمام بالموضوع، أفضل شيء تفعله هو مواضيع بديلة، على سبيل المثال، يمكنك قضاء حوالي 30 دقيقة في دراسة موضوع واحد. خذ استراحة لمدة عشر دقائق وانتقل إلى موضوع آخر. 

اقرأ ايضا|تحذير| الإكثار من تناول البيض قد يسبب الوفاة

وهذه إستراتيجية فعالة لاستخدامها لأنك لا تغمر عقلك بنفس المعلومات وأن الاستراحة بينهما ستسمح لعقلك بالراحة. عندما يحين وقت الدراسة مرة أخرى ، ستستعيد تركيزك وتركيزك مرة أخرى.

5. تغيير أساليب الدراسة الخاصة بك

قد يكون اتباع نفس طريقة الدراسة مملًا في بعض الأحيان. من المهم تبديلها وتجربة شيء مختلف مثل القراءة بصوت عالٍ أو إنشاء صور ذهنية لما درسته، سيساعدك هذا على التعلم بشكل أسرع وعدم نسيان المفاهيم. أفضل طريقة للقيام بذلك هي قراءة كل موضوع بصوت عالٍ وإنشاء صور ذهنية له، وبمجرد الانتهاء، خذ استراحة قصيرة. بعد ذلك، اختبر نفسك لترى ما إذا كنت قد حفظت المادة واحتفظت بها بالفعل.

6. علم الآخرين

في كل مرة تقوم فيها بمراجعة موضوع ما، اكتشف ما إذا كنت قد فهمته تمامًا من خلال شرحه لشخص آخر، بهذه الطريقة، ستكون قادرًا على التحكم في المعلومات. سيزيد من كفاءة التعلم وينقل المعلومات من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى بالإضافة إلى ذلك، قد يساعدك في الكشف عن معلومات جديدة ربما تكون قد تخطيتها أثناء الدراسة، سيساعدك هذا كثيرًا في الامتحانات عند محاولة تذكر المواد.

7. اختبر نفسك

لا تقرأ فقط ملاحظات الفصل وحاول حشر كل شيء فيها. اختبر نفسك لترى مقدار المعلومات التي كنت قادرًا على معالجتها، بعد قراءة مفهوم معين، خذ وقتًا لتختبر نفسك فيه. على سبيل المثال، يمكنك كتابة أسئلة الدراسة والقيام بها أو القيام بالتمارين المقدمة في نهاية كل فصل في الكتاب المدرسي. 

اقرأ ايضا| 3 تمارين رياضية ممارستها تخرجك من الاكتئاب

ويمكنك أيضًا طرح أسئلة على زميلك في الفصل أو الدراسة لتعزيز مادة الدراسة. بهذه الطريقة، سيضطر عقلك إلى توحيد المعلومات وتسهيل تذكرها لاحقًا أثناء الاختبار، هذه طريقة مهمة للدراسة للامتحانات دون نسيان.

8. الدراسة في بيئة هادئة

ستجعل البيئة الصاخبة من الصعب التركيز. ابحث عن مكان هادئ للمذاكرة فيه خالٍ من المشتتات، وإذا كان هناك أشخاص آخرون حولك مثل العائلة أو الأصدقاء، فاطلب منهم منحك بعض الوقت حتى تتمكن من الدراسة، ستساعدك البيئة الهادئة والمريحة على فهم المعلومات والاحتفاظ بها، بالإضافة إلى محاكاة بيئة الفصل الدراسي الهادئة عند إجراء الاختبار.

9. مراجعة المعلومات بشكل دوري

من المعروف أنك إذا قرأت موضوعًا مرة واحدة، فستنسى بعض المعلومات في اليوم التالي، يصعب على الدماغ الاحتفاظ بكل هذه المعلومات دون إعادة النظر فيها، أفضل شيء تفعله هو الاستمرار في مراجعة المعلومات حتى تصبح ملموسة في ذهنك.

اقرأ ايضا|5 أسباب وراء انبعاث الرائحة الكريهة من فم الأطفال 

وكلما تعرفت على مفاهيم موضوع معين ، أصبح من الأسهل تذكرها أثناء الاختبار. على سبيل المثال، إذا قرأت موضوعًا معينًا اليوم ، فقم بمراجعته في اليوم التالي، يمكنك الانتظار لمدة يومين واختبار نفسك، ثم قبل الامتحان بيوم، راجعه مرة أخرى، وعندما يأتي يوم الامتحان، لن تواجه صعوبة في تذكره لأنك ستمتلك بالفعل فهمًا ملموسًا له.

10. احصل على قسط كافٍ من النوم

ربما لا ينام بعض الطلاب كثيرًا لأن لديهم أشياء أكثر تشويقًا يقومون بها من المذاكرة، قلة النوم ستضعف الوظيفة الإدراكية، بالإضافة إلى ذلك، لن تكون قوة المعالجة الذهنية لديك قوية كما يفترض أن تكون ، فكلما بقيت مستيقظًا. 

ولكن عندما تحصل على قسط كافٍ من النوم ، ستشعر بالنشاط والتركيز، للاحتفاظ بالمعلومات بشكل أفضل، هناك شيء واحد يمكنك القيام به هو الدراسة لفترة وجيزة في الليل قبل النوم مباشرة، سيسمح هذا للدماغ بمعالجة المعلومات وتوحيدها أثناء النوم. فقط تأكد من عدم المبالغة في ذلك من خلال السهر طوال الليل. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة