تحسين ذاكرتك
تحسين ذاكرتك


أبرزها تناول الشوكولاتة.. طرق تحسين الذاكرة

آلاء اليمانى

الجمعة، 12 مايو 2023 - 01:26 م

في كثير من الأحيان قد لا نستطيع تذكر قائمة التسوق فور الدخول إلى المتجر، أو في تذكر السبب الذي دعانا للصعود للطابق العلوي بمجرد وصولنا إليه، أو في ترسيخ المعلومات في أذهاننا بسهولة فور قراءتها، ويرجع هذا بسبب ضعف الذاكرة.

الذاكرة هي النشاط العقلي لتذكر المعلومات التي تعلمتها أو جربتها، ويتم تخزين الذاكرة نتيجة لإشارات كهربائية معقدة تؤدي إلى تغيير في البنية الفيزيائية للدماغ.

قد لا يرجع أمرالذاكرة القوية إلى القدرة الطبيعية عند الولادة فقط، فهناك بعض الأشياء التي من خلالها يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة و تقويتها وتحسين الحفظ وفقا لصحيفة «ديلي ميل».

اقرأ أيضا| دراسة تكشف العلاقة بين المشروبات السكرية والذاكرة

الشوكولاته الداكنة 

لقد اتضح أن الكاكو به مركبا يعرف بالفلافانول والذي يمكن أن يساعد في تعزيز الذاكرة، وفقا لدراسة أجريت عام 2021، وهي مواد كيميائية نباتية وفيرة في حبوب الكاكاو، وتنتمي هذه المركبات إلى مجموعة من المركبات تسمى البوليفينول، والتي توجد أيضًا بكثرة في الشاي وزيت الزيتون والبصل والكراث والبروكلي والتوت، وتشير الدراسات إلى أن مركبات الفلافانول هي مكونات غذائية نشطة بيولوجيًا تحمي من الشيخوخة الإدراكية وتعزز الأداء المعرفي وتعزز تدفق الدم إلى الدماغ.   

ضوء الشمس

أظهرت الأبحاث أن قضاء المزيد من الوقت في ضوء الشمس يمكن أن يساعد في تعزيز الذاكرة قصيرة المدى، إذ في عام 2021، نظر الخبراء في جامعة برادفورد في كيفية أداء الفئران في اختبارات الذاكرة عند تعرضها لفترات طويلة وقصيرة من التعرض للضوء، و وجدوا صلة بين ضعف الذاكرة وقصر طول النهار، كما تكون هذه النتائج قابلة للتطبيق على البشر، مما يشير إلى أن البشر أكثر عرضة للنسيان خلال فصول الشتاء الطويلة.

المشي للخلف

وجدت دراسة غريبة من عام 2018 أن الأشخاص الذين يمشون للخلف يكون أداؤهم أفضل في اختبار الذاكرة من أولئك الذين يقفون ساكنين أو يمشون إلى الأمام.

كرفس

على الرغم من أن طعم الكرفس لا يحبه الكثير من الناس أبدًا، ولكن تناوله قد يكون مفيدًا حيث وجد العلماء أنه يحتوي على مركب معزز للذاكرة.

الرسم

لقد كلف باحثون في عام 2018، مجموعة من الشباب والمسنين بحفظ قائمة من الكلمات، ثم قسموهم إلى فريقين، وطلبوا من فريق ربط كل كلمة برسم معين، ومن الفريق الآخر كتابة كل كلمة أثناء تعلمها.
وكان تأثير الرسم على الذاكرة ملحوظا للغاية إلى درجة أن المسنين في الفريق الأول تمكنوا من استرجاع الكلمات بنفس كفاءة الشباب. وقد ساعد الرسم مرضى الخرف أيضا على التذكر.

ويرجع ذلك إلى أننا عندما نرسم شيئا فإننا نجبر أنفسنا على تركيز النظر في التفاصيل، وهذا التفكير العميق يساعدنا في التذكر، ولهذا فإن مجرد كتابة قائمة التسوق تساعدك على تذكر المزيد من الأغراض التي تود شراءها، حتى لو نسيت القائمة نفسها في المنزل.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة