د. علي المصيلحي وزير التموين
د. علي المصيلحي وزير التموين


فرحة «الذهب الأصفر» تلمع في عيون المزارعين مع بدء الحصاد

التموين: 420 نقطة لاستلام 4 ملايين طن قمح

نهلة حمزة

الجمعة، 12 مايو 2023 - 07:45 م

قبل أقل من شهر، انطلق موسم حصاد القمح فى جميع المحافظات المصرية، وتحديداً فى مساحات أراض شاسعة تقدر بنحو 4 ملايين فدان من المستهدف أن تنتج نحو 12 مليون طن قمح.. وبحسب تقديرات وزارة الزراعة، فقد تم حصاد أكثر من مليون فدان منذ بداية موسم الحصاد فى الثلث الأخير من شهر أبريل الماضى وحتى الآن، فى ظل وجود مؤشرات تصف هذا الموسم بأنه أفضل المواسم من حيث زيادة المساحات المزروعة بالذهب الأصفر.

وبالتزامن مع انطلاق موسم حصاد القمح، بدأت عمليات توريد كميات هائلة من المحصول الاستراتيجى إلى الصوامع والشون الحكومية وسط إقبال كبير من المزارعين لتوريد القمح بعد إعلان الحكومة عن رفع سعر أردب القمح إلى 1500 جنيه مما ساهم بشكل كبير فى زيادة الكميات الموردة، وبالتالى تخفيض الفاتورة الاستيرادية.. ووفقاً لبيانات وزارة التموين فقد تم توريد أكثر من ١.٦ مليون طن منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، ومن المستهدف أن يتم توريد نحو 4 ملايين طن قمح من المزارعين بعد زيادة الطاقة التخزينية لعدد 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية.

وكانت الحكومة قد خصصت نحو 420 نقطة متنوعة ما بين الصوامع الرأسية والحقلية والهناجر والبناكر والشون المطورة وصوامع المطاحن لاستلام الأقماح من المزارعين، مع دفع المستحقات خلال 48 ساعة من التوريد.
استلمت وزارة التموين والتجارة الداخلية من المزارعين كميات تتجاوز ١٫٦ مليون طن قمح منذ بداية موسم توريد القمح وحتى الآن.

وأشاد د.على المصيلحى، وزير التموين بجودة القمح المورد، وزيادة معدلات التوريد هذا العام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.. وأضاف أن نقاط الاستلام لمحصول القمح تزيد علي 420 نقطة متنوعة ما بين الصوامع الرأسية والحقلية والهناجر والبناكر والشون المطورة وصوامع المطاحن، وقال انه يبدأ العمل فى كل هذه النقاط من الساعة الثامنة صباحاً.

وأكد أنه من المستهدف شراء أكثر من 4 ملايين طن قمح محلى من المزارعين لرغيف الخبز المدعم بعد زيادة الطاقة التخزينية لعدد 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية لتصبح 10 آلاف طن بدلا من 5 آلاف طن للصومعة الواحدة، وتطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن وبتكلفة حوالى 60 مليون جنيه.. وقال الوزير انه تم وضع قواعد صارمة لتوريد القمح للموسم الجديد على رأسها عدم تخزين أى أقماح محلية فى الشون الترابية على أن تدرج كمراكز للتجميع بعد إعدادها بالإمكانات المطلوبة، مع التأكد من خلو المواقع التخزينية لاستقبال الأقماح المحلية موسم 2023 من أى أقماح محلية قديمة أو أقماح مستوردة.

اقرأ أيضا|  الزراعة تتابع حصاد وتوريد القمح فى أسوان

وأضاف أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالى من المزارعين ليصبح 1250 جنيهًا يشجع المزارعين على زيادة معدلات التوريد للدولة لتأمين احتياجات المواطنين من الخبز المدعم. كما أن زيادة التوريد المحلى تسهم فى تخفيض فاتورة الاستيراد وسد الفجوة بين الاستيراد والاستهلاك.

ومن جانبه قال اللواء شريف باسيلى، رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة لديها طاقات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن.. وأوضح أنه تم تجهيز نحو 420 نقطة تجميع وتخزين و6 صوامع حقلية منها 5 فى الوجه البحرى وواحدة فى الوجه القبلى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة