القمح
القمح


فرحة «الذهب الأصفر» تلمع في عيون المزارعين مع بدء الحصاد

القمح.. توريد 25 ألف طن من الشركات بتوشكى

أخبار اليوم

الجمعة، 12 مايو 2023 - 08:16 م

■ كتب: صابر علي

قبل أقل من شهر، انطلق موسم حصاد القمح فى جميع المحافظات المصرية، وتحديداً فى مساحات أراض شاسعة تقدر بنحو 4 ملايين فدان من المستهدف أن تنتج نحو 12 مليون طن قمح.. وبحسب تقديرات وزارة الزراعة، فقد تم حصاد أكثر من مليون فدان منذ بداية موسم الحصاد فى الثلث الأخير من شهر أبريل الماضى وحتى الآن، فى ظل وجود مؤشرات تصف هذا الموسم بأنه أفضل المواسم من حيث زيادة المساحات المزروعة بالذهب الأصفر.. وبالتزامن مع انطلاق موسم حصاد القمح، بدأت عمليات توريد كميات هائلة من المحصول الاستراتيجى إلى الصوامع والشون الحكومية وسط إقبال كبير من المزارعين لتوريد القمح بعد إعلان الحكومة عن رفع سعر أردب القمح إلى 1500 جنيه مما ساهم بشكل كبير فى زيادة الكميات الموردة، وبالتالى تخفيض الفاتورة الاستيرادية.

ووفقاً لبيانات وزارة التموين فقد تم توريد أكثر من ١.٦ مليون طن منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، ومن المستهدف أن يتم توريد نحو 4 ملايين طن قمح من المزارعين بعد زيادة الطاقة التخزينية لعدد 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية.. وكانت الحكومة قد خصصت نحو 420 نقطة متنوعة ما بين الصوامع الرأسية والحقلية والهناجر والبناكر والشون المطورة وصوامع المطاحن لاستلام الأقماح من المزارعين، مع دفع المستحقات خلال 48 ساعة من التوريد.
 

بلغ إجمالى الكميات الموردة من محصول القمح بتوشكى ٢٥ الفا و١٥٧ طنا وتم توريدها إلى مطاحن وصوامع أسوان منذ بداية موسم التوريد وحتى الان..صرحت بذلك د.أمانى بدر إبراهيم وكيلة وزارة الزراعة بأسوان وقالت إن الشركات العاملة فى مشروع تنمية جنوب الوادى فى توشكى قامت بتوريد كميات كبيرة من محصول القمح هذا الموسم منها شركة الراجحى التى قامت بتوريد ٨٧٩٥ طنا و٢١٠ كيلوجرامات من محصول القمح وتم ايداعها فى صوامع الشركة التى تستوعب ٣٠ الف طن..

واضافت أن شركة الظاهرة بتوشكى قامت بتوريد ١٣ الفا و٦٨ طنا و ٢٠٠ كيلوجرام من المحصول، فيما قامت شركة اثمار الزراعية والبركة وشركة جنوب الوادى بتوريد اجمالى ٣ الاف و٢٦٣ طنا و٨٠٠ كيلو جرام من القمح.. ومن جانبه اضاف المهندس حازم عبد المنعم نقيب الزراعيين بأسوان أن عمليات حصاد محصول القمح بدأت بقوة على أراضى توشكى هذا الموسم وسوف تستغرق أكثر من شهر فى ظل تضاعف المساحات المزروعة من المحصول هذا الموسم.

اقرأ أيضًا | التموين في أسبوع: تعديل تكلفة إنتاج الرغيف.. الأبرز

واشار إلى أن إنتاجية فدان القمح بتوشكى تخطت ٢٠ اردبا للفدان الواحد حيث تم استخدام بذور مصر ١ و مصر ٢ وهى تمتاز بجودة وزيادة المحصول.. وأضاف ان اجمالى الكميات الموردة من محصول القمح على مستوى محافظة اسوان بالكامل بلغ ٨١ الفا و٩٤١ طنا من القمح إلى صوامع أسوان منذ بداية موسم الحصاد.. وأشار المهندس سعد محمد نصار رئيس محطة بحوث الصحراء بتوشكى إلى أن عامل المناخ والتربة يتحكمان فى جودة المحصول حيث إن توشكى تمتاز بمناخ جاف يساعد على الزراعة المبكرة لإنتاج المحاصيل الاستراتيجية كالقمح ومحصول الذرة الشامية، واضاف أن توشكى تشهد زيادة غير مسبوقة فى زراعة محصول القمح مما يساعد على تقليل الاستيراد. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة