القمح
القمح


فرحة «الذهب الأصفر» تلمع في عيون المزارعين مع بدء الحصاد

القمح.. توريد 62 ألف طن بقنا

أحمد خلف الله- أخبار اليوم

الجمعة، 12 مايو 2023 - 08:39 م

قبل أقل من شهر، انطلق موسم حصاد القمح فى جميع المحافظات المصرية، وتحديداً فى مساحات أراض شاسعة تقدر بنحو 4 ملايين فدان من المستهدف أن تنتج نحو 12 مليون طن قمح.. وبحسب تقديرات وزارة الزراعة، فقد تم حصاد أكثر من مليون فدان منذ بداية موسم الحصاد فى الثلث الأخير من شهر أبريل الماضى وحتى الآن، فى ظل وجود مؤشرات تصف هذا الموسم بأنه أفضل المواسم من حيث زيادة المساحات المزروعة بالذهب الأصفر.. وبالتزامن مع انطلاق موسم حصاد القمح، بدأت عمليات توريد كميات هائلة من المحصول الاستراتيجى إلى الصوامع والشون الحكومية وسط إقبال كبير من المزارعين لتوريد القمح بعد إعلان الحكومة عن رفع سعر أردب القمح إلى 1500 جنيه مما ساهم بشكل كبير فى زيادة الكميات الموردة، وبالتالى تخفيض الفاتورة الاستيرادية.. ووفقاً لبيانات وزارة التموين فقد تم توريد أكثر من ١.٦ مليون طن منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، ومن المستهدف أن يتم توريد نحو 4 ملايين طن قمح من المزارعين بعد زيادة الطاقة التخزينية لعدد 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية.. وكانت الحكومة قد خصصت نحو 420 نقطة متنوعة ما بين الصوامع الرأسية والحقلية والهناجر والبناكر والشون المطورة وصوامع المطاحن لاستلام الأقماح من المزارعين، مع دفع المستحقات خلال 48 ساعة من التوريد.

استقبلت صوامع و شون محافظة قنا اكثر من 62 ألف طن و 436 كجم قمح منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، بنسبة 27 ٪ من إجمالى السعة التخزينية بالمحافظة، حيث تم توريد 16 ألف طن إلى بنكر قوص، و14.5 ألف طن إلى صوامع الترامسة، و 13 ألف طن بصوامع قنا المعدنية، و11.2 الف طن بصوامع المراشدة، و7.5 ألف طن بصوامع قوص، و84 طنا بشونة فرشوط، و66 طنا بمركز تجميع المراشدة، و47 طنا بشونة قنا، و47 طنا فى البنك الزراعي..

وتم أخذ عينات من جميع شاحنات القمح التى تصل إلى مراكز تخزين الغلال، بهدف تحديد درجة نقاوة القمح طبقا لما أقرته وزارة التموين والتجارة الداخلية.كما تم تشكيل لجان للمرور على جميع الصوامع والشون الخاصة بتخزين القمح قبل بدء موسم الحصاد والتوريد وتم التأكد من جاهزية جميع المواقع التخزينية لاستقبال القمح المحلى، والقمح القادم من المزارع خارج المحافظة، وصلاحية تلك المواقع لتخزين القمح والحفاظ عليه من الرطوبة والتسوس طوال مدة التخزين لحين صرفه إلى المطاحن.. وتم تشكيل لجان الفرز الخاصة بجميع المواقع التخزينية وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية، لفرز القمح المورد، وتحديد درجة نقاوته، ورفض استلام الشحنات حال عدم مطابقتها للمواصفات المقررة..

اقرأ أيضًا | القمح.. عمليات التوريد تخطت 70 ألف طن بالغربية

واتخذت المحافظة بالتنسيق مع مديريتى التموين والزراعة كل التدابير التى تضمن نجاح موسم الحصاد والتخزين، مشيرا إلى أن المحافظة تضم 4 صوامع معدنية، و9 شون، وبنكراً واحداً، بإجمالى سعة تخزينة تصل إلى 232 ألفا و805 أطنان قمح.. وتبلغ إجمالى المساحات المزروعة بمحصول القمح خلال الموسم الحالى بجميع مراكز المحافظة 75 ألفاً و 104 أفدنة ومن المتوقع تحقيق إنتاجية تصل إلى مليون و352 إردبا.، بينما تبلغ السعة التخزينية الإجمالية للصوامع والشون بالمحافظة 232 ألفا و805 أطنان.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة