القمح
القمح


فرحة «الذهب الأصفر» تلمع في عيون المزارعين مع بدء الحصاد

القمح.. انتظام سير التوريد دون معوقات‬ بسوهاج

أخبار اليوم- سلمى خالد

الجمعة، 12 مايو 2023 - 08:48 م

قبل أقل من شهر، انطلق موسم حصاد القمح فى جميع المحافظات المصرية، وتحديداً فى مساحات أراض شاسعة تقدر بنحو 4 ملايين فدان من المستهدف أن تنتج نحو 12 مليون طن قمح.. وبحسب تقديرات وزارة الزراعة، فقد تم حصاد أكثر من مليون فدان منذ بداية موسم الحصاد فى الثلث الأخير من شهر أبريل الماضى وحتى الآن، فى ظل وجود مؤشرات تصف هذا الموسم بأنه أفضل المواسم من حيث زيادة المساحات المزروعة بالذهب الأصفر.. وبالتزامن مع انطلاق موسم حصاد القمح، بدأت عمليات توريد كميات هائلة من المحصول الاستراتيجى إلى الصوامع والشون الحكومية وسط إقبال كبير من المزارعين لتوريد القمح بعد إعلان الحكومة عن رفع سعر أردب القمح إلى 1500 جنيه مما ساهم بشكل كبير فى زيادة الكميات الموردة، وبالتالى تخفيض الفاتورة الاستيرادية.. ووفقاً لبيانات وزارة التموين فقد تم توريد أكثر من ١.٦ مليون طن منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، ومن المستهدف أن يتم توريد نحو 4 ملايين طن قمح من المزارعين بعد زيادة الطاقة التخزينية لعدد 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية.. وكانت الحكومة قد خصصت نحو 420 نقطة متنوعة ما بين الصوامع الرأسية والحقلية والهناجر والبناكر والشون المطورة وصوامع المطاحن لاستلام الأقماح من المزارعين، مع دفع المستحقات خلال 48 ساعة من التوريد.

نجحت محافظة سوهاج فى توريد 32 ألف طن أقماح بالشون والصوامع بنطاق المحافظة منذ بدء موسم توريد القمح يوم 23 أبريل الماضى وحتى الآن،ومن المتوقع توريد 140 ألف طن مع نهاية الموسم.. هذا النجاح نتيجة انتظام سير عملية التوريد دون أى معوقات مع تذليل كل العقبات أمام المزارعين لتوريد أكبر كمية من الأقماح هذا العام وتقديم كل التسهيلات اللازمة للتوريد بمختلف قرى ومراكز المحافظة..

يذكر أن مساحات القمح المزروعة هذا العام بلغت 174 ألفا و816 فدانا بمختلف مراكز سوهاج، ووفرت المحافظة 16 موقعا تخزينيا، بالإضافة إلى تشكيل 16 لجنة لاستلام الأقماح..

ووجه محافظ سوهاج جميع الجهات المعنية بتذليل كل العقبات أمام المزارعين، وتيسير حركة الوصول إلى الشون والصوامع، وسرعة صرف المستحقات المالية للمزارعين نظير التوريد، والقيام بتكثيف أعمال المتابعة لعمليات التوريد لمنع أى تلاعب، بالإضافة إلى الفحص الدورى للكميات المستلمة، لافتا إلى أن اللجنة المشكلة بديوان عام المحافظة، وغرفة العمليات تتابع عملية توريد الأقماح المحلية للموسم الزراعى بجميع صوامع وشون المحافظة.

 اقرأ أيضًا | القمح.. توريد ٣٥ ألف طن بدمياط

وقال المهندس محمد إبراهيم وكيل وزارة التموين بسوهاج إن المديرية اتخذت عدة اجراءات هامة استعدادا لعمليات توريد محصول القمح واستلامه من المزارعين حيث تمت عمليات صيانة الصوامع والشون وتنظيفها من السوس والحشائش ووضع العروق الخشبية للشون وغسل الصوامع باستخدام خراطيم المياه.. وتابع قائلا: لدينا ١٧ موقعا تخزينيا موزعة على مستوى المحافظة من بينها ثلاث صوامع معدنية وهنجر والباقى صوامع أسمنتية وثلاث صوامع كبيرة فى سوهاج أولاد نصير بسوهاج والبلينا وغرب طهطا وتستعد المديرية لاستلام صومعة رابعة خلال الأيام القادمة وتبلغ السعة التخزينية حوالى ١٤١ ألف طن حيث تسع مطاحن طهطا حوالى ٦٠ ألف طن، وأولاد نصير ٣٠ ألف طن وصومعة البلينا ٢٠ الف طن بإجمالى ١١٠ آلاف طن.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة