القمح
القمح


فرحة «الذهب الأصفر» تلمع في عيون المزارعين مع بدء الحصاد

القمح.. ٢٢ إردبًا رقم قياسي لإنتاج الفدان بالمنيا

وفاء صلاح- أخبار اليوم

الجمعة، 12 مايو 2023 - 08:51 م

قبل أقل من شهر، انطلق موسم حصاد القمح فى جميع المحافظات المصرية، وتحديداً فى مساحات أراض شاسعة تقدر بنحو 4 ملايين فدان من المستهدف أن تنتج نحو 12 مليون طن قمح.. وبحسب تقديرات وزارة الزراعة، فقد تم حصاد أكثر من مليون فدان منذ بداية موسم الحصاد فى الثلث الأخير من شهر أبريل الماضى وحتى الآن، فى ظل وجود مؤشرات تصف هذا الموسم بأنه أفضل المواسم من حيث زيادة المساحات المزروعة بالذهب الأصفر.

وبالتزامن مع انطلاق موسم حصاد القمح، بدأت عمليات توريد كميات هائلة من المحصول الاستراتيجى إلى الصوامع والشون الحكومية وسط إقبال كبير من المزارعين لتوريد القمح بعد إعلان الحكومة عن رفع سعر أردب القمح إلى 1500 جنيه مما ساهم بشكل كبير فى زيادة الكميات الموردة، وبالتالى تخفيض الفاتورة الاستيرادية.. ووفقاً لبيانات وزارة التموين فقد تم توريد أكثر من ١.٦ مليون طن منذ بدء موسم التوريد وحتى الآن، ومن المستهدف أن يتم توريد نحو 4 ملايين طن قمح من المزارعين بعد زيادة الطاقة التخزينية لعدد 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية.. وكانت الحكومة قد خصصت نحو 420 نقطة متنوعة ما بين الصوامع الرأسية والحقلية والهناجر والبناكر والشون المطورة وصوامع المطاحن لاستلام الأقماح من المزارعين، مع دفع المستحقات خلال 48 ساعة من التوريد.

تشهد عمليات توريد محصول القمح فى محافظة المنيا حالة من الانضباط والتيسير على المزارعين، مع جاهزية الصوامع والشون وتطبيق الاشتراطات والضوابط اللازمة للتخزين، من خلال اللجان المختصة مع تقديم الدعم والتسهيلات للمزارعين والموردين لتحقيق المستهدف لهذا العام، فى ظل وجود مؤشرات تشير إلى تحقيق رقم قياسى لإنتاج الفدان قدره 22 إردباً.. وبلغ إجمالى ما تم توريده من محصول القمح 130 ألف إردب بالشون الحكومية والصوامع، وبدأت أعمال التوريد فى 15 أبريل الماضى، وتم تجهيز 42 موقعا تخزينيا للعمل بشكل منتظم لاستقبال محصول القمح من الموردين والمزارعين، مع اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتسهيل أعمال التوريد وتبلغ المساحة المزروعة من القمح هذا العام 243 ألف فدان بعد أعمال الحصر الفعلية للأرض بالمحافظة..

اقرأ أيضًا | القمح.. توريد 62 ألف طن بقنا

وقال تاج جلال أبو سداح رئيس مركز ومدينة أبوقرقاص أن هناك تعليمات مشددة على ضرورة مراعاة الضوابط والشروط التخزينية حفاظاً على الكميات الموردة من الأقماح ، مع ضرورة الالتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث فاقد، وأضاف رئيس مدينة أبوقرقاص أن الدولة لا تدخر جهداً فى الاهتمام بالمزارعين، وتقديم كل التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول،وفى حالة عدم إلتزام المزارعين بتوريد الأقماح سيتم تطبيق حزمة من العقوبات طبقاً للقوانين المنظمة لذلك. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة