الرئيس الأوكراني
الرئيس الأوكراني


زيلينسكي في برلين للتحضير لهجوم كييف المضاد 

أ ف ب

الأحد، 14 مايو 2023 - 11:13 ص

التقى الرئيس الأوكراني الذي وصل إلى برلين ليل السبت في أول زيارة له منذ بدء الحرب في أوكرانيا، بالرئيس الألماني الذي تريد بلاده كدليل على التضامن، تسليم كييف أسلحة جديدة بقيمة 2,7 مليار يورو.

بعد روما والفاتيكان بالأمس وصل زيلينسكي إلى ألمانيا، كما أعلن على حسابه على تويتر مؤكدا أن زيارته ستخصص لتسليم بلاده "حزمة مهمة للغاية" من شحنات الأسلحة و"لإعادة إعمار" أوكرانيا.

وافاد مراسلو فرانس برس ان فرانك فالتر شتاينماير استقبل فولوديمير زيلينسكي في قصر بيلفو مقر الرئيس الألماني، ولم يتم الكشف عن تفاصيل زيارة برلين على الفور لأسباب أمنية.

اقرأ أيضًا: القوات الأوكرانية تدمر 25 طائرة روسية بدون طيار

لكن وسائل الإعلام الألمانية ذكرت أن زيلينسكي سيلتقي صباحًا المستشار أولاف شولتس أيضًا.

تأتي هذه الخطوة وسط استعدادات للجيش الأوكراني لشن هجوم الربيع في حين تعلن كل من كييف وموسكو عن انتصارات في باخموت ومحيطها.

سيتوجه زيلينسكي وفقًا لصحيفة بيلد، إلى آخن بعد الظهر على متن طائرة ايرباص حكومية ألمانية بحماية مقاتلات الجيش لتلقي جائزة شارلمان التي تكافئ الالتزام بتوحيد أوروبا.

وأعلن مدير اللجنة المنظمة للجائزة يورجن ليندن لصحيفة "تاجيسشبيجل" أنه "للمرة الأولى في تاريخها الطويل تكافئ جائزة شارلمان على واجب الدفاع عن المبادئ الأساسية لأوروبا وحريتها وإذا لزم الأمر بالقوة".

ويحاول زيلينسكي حاليًا حشد الجهات الداعمة له في أوروبا في الوقت الذي يستعد فيه جيشه لشن هجوم مضاد في شرق البلاد ضد القوات الروسية كما أعلن قبل أسابيع.

بمناسبة زيارته أعلنت الحكومة الألمانية السبت أنها تعد خطة جديدة لتقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا بقيمة 2,7 مليار يورو.

وقال وزير الدفاع بوريس بيستوريوس "نريد جميعًا نهاية سريعة لهذه الحرب الوحشية التي تشنها روسيا ضد الشعب الأوكراني، لكنها للأسف ليست في الأفق. لهذا السبب ستقدم ألمانيا كل مساعدة ممكنة طالما كان ذلك ضروريًا".

وتشمل هذه المساعدة الجديدة عشرات الدبابات والمدرعات وطائرات المراقبة بدون طيار وأربعة أنظمة دفاع جوي جديدة من طراز "آيريس-تي".

ورحب مستشار رئاسي أوكراني بهذا الدعم.. لكن نائب وزير الخارجية الأوكراني أندريج ميلنيك قال إنها ليست كافية.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة