الرئيس السيسي
الرئيس السيسي


الرئيس يشكر القائمين على مزرعة «وادى الشيح»: مستثمر مصري قدر ينجح الفكرة

أحمد عبدالرحيم

الأحد، 14 مايو 2023 - 12:13 م

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدعوة إلى القطاع الخاص ورجال الأعمال والمستثمرين المهتمين بالاستثمار الزراعي بالمشاركة في المشروعات الزراعية بتوشكى وشرق العوينات وعين دله، قائلا: "رجال الأعمال والمستثمرين المهتمين لديهم الفرصة.. المشوار الكبير والصعب إحنا خلناه دلوقتي بقا متاح لكن بشروط".
 
وأضاف الرئيس السيسي في كلمته خلال افتتاح مصنع البطاطس وبدء موسم حصاد القمح: "الشروط هى الحفاظ على حجم الأراضى بالدورة الزراعية التي تخدم على المحاصيل الاستراتيجية هنحترمها علشان ميبقاش النهارده 750 ألف فدان يتزرعوا بـ 20 أو 30 محصول خلال الموسم لا، إحنا بنتكلم في حاجات محددة للاستفادة منها بالسوق المصري أو كمنتج استراتيجي قمح مثلا، وكلما نقلل في الفجوة كلما نقلل من استخدام المحصول الاستراتيجية المهم".
 
وقدم المهندس محمد جمال غريب عرضا تقديما لمزرعة وادى الشيح بمحافظة أسيوط، وقدم الرئيس السيسي التهنئة على القائمين على هذا المشروع، مشيرا إلى أن الـ  10 آلاف فدان قام بها مستثمر مصري دخل بتقنية مختلفة في أسيوط ونجح في زراعتها، معلقا بالقول: "بهنيكم على هذه المزرعة،.. ودلالتها إن دايما طالما فيه إرادة وإصرار والعلم بيخدم على أمور قد لا تكون نراها كثيرين".
 
وتابع الرئيس: "كانت الإجراءات مش قادرة تنجح الفكرة وجه مستثمر وقال هنجحها.. بهنيكم على ده وكملوا لأنها فرصة عمل كويسة لشبابنا في أسيوط خاصة أنها لم تكن تدخل الخدمة".

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحرص على تحقيق أكبر استفادة من المياه الجوفية، وأكد على أنه يجب ترشيد استخدام المياه في الأراضي المستصلحة بشرق العوينات، وأنه لابد من التأكد من استخدام طرق الري الحديثة في كافة الزراعات.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي،  خلال احتفالية بدء موسم حصاد القمح بشرق العوينات اليوم الأحد، أن مخزون المياه الجوفية يتم التعامل معه طبقا للمعايير العالمية منعا لهدره، مشيرا إلى لا بد من التأكد من استخدام نظم الري الحديثة في كافة الزراعات.

وقال إن الدولة المصرية تسعي لجذب المستثمرين في المناطق الزراعية الجديدة، متابعا: "إزاي نعمل ونجذب مستثمرين للمشروعات دي، وعلشان الكثافة السكانية تستفيد من الشغل اللى موجود ده، عملنا المشوار الأصعب.. بقينا قادرين على توفير فرص عمل لمليون فدان.. من خلال التصنيع الزراعي.. وأتصور العدد يزيد أكثر من كده". 
 
وأضاف الرئيس السيسي: "حريصون كدولة على تعظيم ما لدينا من منتجات زراعية.. عندنا 400 متر مكعب خشب طبقا للمواصفات الأوروبية.. السوق المصري محتاج منها خلال شغله.. وعملنا عليها لأكثر من عامين ونصف شغالين عليه في دراسات.. جريد النخل تم دراسته، ثم تم إجراء التجارب وصولا إلى المواصفة المقبولة، دي هتكون للاستفادة منها في مدينة توشكي، لما بنتكلم عن المدينة السكانية من 7 سنوات".

ووصل منذ قليل الرئيس عبد الفتاح السيسي، مقر احتفال بدء موسم حصاد القمح، وعدد من المحاصيل بشرق العوينات في أضخم مشروع لإنتاج القمح إذ تشهد مصر جهودا كبيرة تقوم بها الدولة لتوسيع حجم الرقعة الزراعية خاصة فيما يتعلق بالسلع الإستراتيجية كالقمح.

 

واستهل احتفال بدء موسم حصاد القمح بأيات من القرأن الكريم للشيخ حسام هنداوي، في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة