مشاكل الانتفاخ
مشاكل الانتفاخ


لتقليل الانتفاخ.. نصائح مفيدة للقضاء على مشاكل الجهاز الهضمي

سارة شعبان

الأحد، 14 مايو 2023 - 01:00 م

تعتبر الغازات والانتفاخ من المشاكل الهضمية الشائعة التي يمكن أن تكون مزعجة وغير مريحة، ويلجأ الكثير من الناس إلى العلاجات الطبيعية للتخفيف من هذه المشاكل، منها الأنظمة الغذائية المناسبة ودمج التوابل وشرب الماء الدافئ وممارسة الرياضة بانتظام.

 

ما هو الانتفاخ؟
يشير الانتفاخ إلى توسع أو تضخم غير نمطي في منطقة البطن، ويؤدي هذا غالبًا إلى الشعور بالامتلاء وضيق في المعدة ، مما يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة وألم في البطن.

 

ما الذي يسبب الانتفاخ؟
يحدث الانتفاخ في المقام الأول بسبب ضعف الهضم، فإن الحدوث المستمر أو المتكرر هو علامة على عدم توازن الجهاز الهضمي، وعندما يكون الجهاز الهضمي غير قادر على تكسير الطعام إلى جزيئات صغيرة بما يكفي للامتصاص ، يتضخم البطن، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تكوين السموم في طعامنا ، مما يمنع التغذية السليمة لأنسجتنا.

 

وبحسب ماذكره موقع news18، هناك بعض النصائح الفعالة لتحسين عملية الهضم والشعور بمزيد من الراحة من أبرزها:

ـ ركز على الطعام المطبوخ في نظامك الغذائي، فإذا كنت تعاني من ضعف في الهضم وتعاني من الغازات والانتفاخ ، فاختر الطعام المطبوخ لأنه أسهل في الهضم ولطيف على نظامك.


ـ أدخل التوابل في وجباتك الغذائية مثل الكمون وبذور الشمر والزنجبيل تساعد على الهضم.


ـ استخدام السمن في الطبخ، لأنها تساعد على تليين طعامك وترطيب الأمعاء ، مما يساعد على الهضم والامتصاص والتخلص من الفضلات.


ـ امضغ طعامك جيدًا، فهو عنصرًا أساسيًا في عملية الهضم. ويوصى بالمضغ ببطء ، ويفضل 32 مرة لكل قضمة. بالإضافة إلى ذلك ، ضع في اعتبارك مضغ بذور الشمر أو الكمون بعد الوجبات لأنها يمكن أن تساعد في الهضم.

أقرا ايضا: خبراء صحة: تلك الأطعمة ابتعدوا عن تناولها فهي تدمر الجهاز الهضمي


ـ تناول الطعام ببطء


ـ تجنب شرب السوائل قبل وأثناء الوجبات، لأنه يخفف من الإنزيمات الهاضمة ويضعف الشهية. بدلًا من ذلك ، انتظر حوالي 30 دقيقة بعد الأكل قبل أن تشرب شيئًا ما لمساعدة جهازك الهضمي ، مثل شاي الأعشاب.


ـ تجنب المشروبات والأطعمة الباردة لأنها يمكن أن تضعف عملية الهضم، لذلك اختر الأطعمة والمشروبات الدافئة أو بدرجة حرارة الغرفة.


ـ يمكن أن تحسن التمارين الرياضية من عملية الهضم وتعزز الصحة العامة.


ـ يمكن أن تقلل تمارين التنفس مثل البراناياما من الإجهاد ، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على الهضم.

وهذه النصائح طريقة آمنة وطبيعية وفعالة للمساعدة في تخفيف الغازات والانتفاخ. ولكن إذا لم تتحسن فمن الضروري طلب المشورة من خبير الرعاية الصحية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة