صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هل الشاي مضر بالأطفال.. خبراء صحة يجيبون

حنان الصاوي

الأحد، 14 مايو 2023 - 01:27 م

يتسأل الكثير من الأمهات هل تقديم الشاي للأطفال مضر أم نافع، على الرغم من الفوائد المختلفة للشاي، ويقول البعض إنه لا بأس للأطفال من جميع الأعمار، حتى أولئك الذين يرضعون رضاعة طبيعية أو يرضعون صناعيًا.

يمكن للأطفال شرب بعض الشاي للتخلص من بعض الأمراض، مثل شاي النعناع أو اليانسون. 

لم تحدد أي دراسات السن الذي يمكن للأطفال أن يبدأوا فيه بشرب الشاي طالما أن كمية الشاي المستهلكة معتدلة ويمكن التحكم في حد الكافيين، فقد لا يكون هناك خطر كبير.

ومع ذلك، من المهم معرفة حدود الكافيين للأطفال، وقبل تقديم كوب الشاي لطفلك، ضع في اعتبارك الفوائد الصحية والآثار الجانبية الذي قد يسببه كوب الشاي لطفلك.

بعض الأمهات لا يعرفن مخاطر شرب الشاي لأطفالهن، فعندما يطلب الطفل كوبًا من الشاي تعطيه له دون تفكير، يعتقدون أنها مزحة، لكن الدراسات الحديثة وأطباء الأطفال أثبتوا مؤخرًا أن الشاي له مخاطر كبيرة، لاحتوائه على مادة الكافيين.

في حين أن بعض أنواع الشاي قد تكون مفيدة للأطفال، فإن البعض الآخر قد يكون ضارًا للأطفال، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل الشاي الأسود والأخضر.

 أضرار شرب الشاي للأطفال

 لا يُنصح عادة بشرب الشاي لطفلك، ولكن في الأيام التي يكون فيها طفلك عنيدًا، يمكنك تقديم كوب من الشاي له لكن التزم بالشاي الأخضر أو ​​شاي الأعشاب.

الشاي الأخضر مشروب صحي يحتوي على مادة الكاتيكين، ومضادات الأكسدة الطبيعية التي تساعد على قتل البكتيريا، وزيادة التركيز، وعلاج التجاويف والمحافظة على صحة القلب.

يمكن للشاي الأخضر أن يفيد صحة طفلك بشكل كبير، ولكن يجب أن تشربه باعتدال مرة أو مرتين في الأسبوع بسبب الكافيين الموجود في الشاي الأخضر، يجب أن تعطي طفلك أحيانًا كمية صغيرة ويمكنك إعطاء طفلك الشاي الأخضر منزوع الكافيين.

بسبب أنواع معينة من الشاي، يمكن للأطفال من جميع الأعمار شرب هذا الشاي، بما في ذلك الأطفال الذين يرضعون  رضاعة طبيعية يعتبر البابونج والنعناع مفيدًا بشكل خاص للأطفال المصابين بالمغص.

عند إعطاء الشاي لطفلك، أعطه مباشرة بين الوجبات، وليس أكثر من ملعقة كبيرة في المرة الواحدة الإكثار من الشاي سيملأ معدة الطفل لذلك لا يرغب في الرضاعة الطبيعية، مما يقلل من تحفيز الثدي وبالتالي يقلل من إنتاج الحليب.

متى يتم إعطاء الشاي للطفل
بما أن الشاي يحتوي على مادة الكافيين، فمن الأفضل عدم إعطائه للأطفال  يمكن أن يكون السكر الموجود في الشاي ضارًا أيضًا للأطفال.

إذا كنت ترغب في تقديم الشاي، يرجى تقديم شاي الأعشاب فقط يجب تقديم شاي الأعشاب فقط للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و 10 سنوات، لأنه خالٍ من الكافيين ويمكن تقديم الشاي الأسود أو الأخضر أو ​​الحليب للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 13 عامًا.

اقرأ أيضا|دراسة تحذر: ما تاكله الأمهات قبل الولادة ينعكس على الأطفال

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة