صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


حيل وأفكار للتغلب على مساحات الغرف الصغيرة

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 14 مايو 2023 - 02:04 م

كتبت: مريم حافظ

يواجه أصحاب الشقق الصغيرة مشكلة في مساحات الشقة والتنسيق بين مساحة الشقة والفرش، ويتساءل البعض كيف يمكن جعلها تبدو أوسع بصريًا، وبدء انتشار الحيل والأفكار لتحويل الغرف الصغيرة كي يبدو شكلها أكثر اتساعًا.

الدهانات الفاتحة


تعطي الألوان الفاتحة شعور بالراحة والوسع، لذلك ينصح مهندسي الديكور بالدهانات الفاتحة مثل ابيض والبيج والرمادي الفاتح، والنعناعي والوردي واللبني السماوي والأصفر الباستيل.

اقرأ أيضًا: نصائح لمطبخك | خبيرة تغذية تحذر من تناول هذه الأجزاء في الدجاج

التوزيع الذكي للأضواء
إضافة الضوء يمكن أن يخلق الوهم بوجود غرفة أوسع، واستخدام الضوء الطبيعي مثل ضوء الشمس والنهار هو الأكثر شيوعاً، واستخدام الأضواء المعلقة خاصة في غرف النوم الضيقة، بدلاً من مصابيح الطاولة.

خزائن ذات مرايا 
من أشهر الحيل التي تستخدم عند تصميم ديكور الغرف الصغيرة هو استخدام المرايا حيث تجعل الغرفة تبدو أكبر، لذلك يمكنك اللجوء لاستخدام مرآة ضخمة واحدة على الأقل في الغرفة الضيقة لكي تبدو اكبر استخدام الخزائن ذات المرايا للمساعدة في ارتداد الضوء حول الغرفة. 
ويرجع السبب في ذلك إلى أن المرايا تقوم بعكس الضوء، و بالتالي تجعل الغرفة أكثر إشراقًا.

 

انطباع وهمي بالارتفاع
على الرغم من أن إضافة ارتفاع إلى الغرفة قد لا يبدو أنه يعالج ضيق الغرفة لأول وهلة، إلا أن رسم العين لأعلى يمكن أن يصرف الانتباه عن العرض الإجمالي للغرفة ويعطي مظهرًا من الاتساع.
كما أن استخدام السقف المعلق يعطي ضيق في تصميم الغرفة، فيمكنك تعويض الضيق في المساحة باستخدام حيل أخرى، مثل وضع ورق الجدران على السقف لكي تبدو الغرفة اكبر، و عمل أرفف للكتب معلقة بالسقف.

اختيار الأثاث
من الشائع أن الغرف الصغيرة نشتري لها أثاث صغير في الحجم ولكن هذا خاطئ، لان اختيار المساحات المناسبة يعطي وسعاً للغرفة واختيار المفروشات الصغيرة يعطي إحساس بالصغر وعدم الراحة.


وإذا قمت بدفع قطع الأثاث باتجاه الحائط، ذلك يخلق اتساعا داخل الغرفة، كما يمكن الاعتماد على الأثاث متعدد الاستخدامات و الوظائف لاستغلال المساحات الضيقة بأفضل قدر ممكن دون التسبب في زحام المكان بأكثر من قطعة أثاث، و في غرفة المعيشة تعتبر أريكة واحدة كبيرة أفضل للمساحات الضيقة من قطع أثاث صغيرة متعددة، و يفضل أن تكون قطع الأثاث ذات أرجل مكشوفة مما يمنح إضاءة أكثر و اتساعا أكثر.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة