الرئيس السيسي يجري جولة تفقدية بعدد من المشروعات في شرق العوينات
الرئيس السيسي يجري جولة تفقدية بعدد من المشروعات في شرق العوينات


«شرق العوينات».. مشروعات عملاقة على أرضٍ مصرية

محرم الجهيني

الأحد، 14 مايو 2023 - 07:19 م

فى 25 مايو 1999 تم إنشاء الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية بشرق العوينات حيث تم استصلاح وزراعة حوالى 5 الاف فدان كمرحلة أولى.

وثم بدات عمليات التوسع حتى بلغت مساحة الأراضى المستصلحة في 2012 حوالي 100 ألف فدان، وفي الفترة من 2014 حتى نهاية عام 2022 بلغ إجمالي الأراضى المستصلحة حوالى 190 ألف فدان وجاري استصلاح 30 ألف فدان إضافية من المقرر دخولها الزراعة خلال شهر أكتوبر المقبل.

كما أنه من المخطط استصلاح 60 ألف فدان إضافية عام 2024 ليبلغ إجمالى المساحة المستصلحة فى شرق العوينات 280 ألف فدان نهاية العام المقبل.

ويعد مشروع شرق العوينات ثانى أكبر مشروع زراعي عملاق بجنوب مصر لزراعة القمح بمساحة تتجاوز 186 ألف فدان وتقع منطقة شرق العوينات في الجزء الجنوبى الغربى لمصر على بعد 365 كم جنوب واحة الداخلة بمحافظة الوادى الجديد على بعد 500 كيلومتر من بحيرة ناصر حيث التربة الغنية والخالية من الملوثات ما يجعلها مثالية.

وقد افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم موسم حصاد محصول القمح وعدد من المحاصيل الاستراتيجية وذلك في اطار زيادة الرقعة الزراعية مشددا على ضرورة الاستخدام الأمثل للموارد المائية وتعظيم الاستفادة من إنتاجية وحدة المياه وفقا للمعايير العالمية من خلال استخدام طرق الري الحديثة والحفاظ عليها دون هدر لأكبر فترة ممكنة للوصول إلى منتج زراعي جيد يلبي متطلبات السوق.

وقال السيسي، إننا عندما نتحدث عن التصنيع الزراعي فإن ذلك يحتاج إلى دراسات وأبحاث للتأكد من أن المنتج النهائي يلبي احتياجات السوق كمصنع البطاطس الذى تم افتتاحه اليوم لتوفير تكلفة النقل لتعظيم الاستفادة من الإنتاج الزراعي وبالتالي زيادة فرص العمل لخلق مجتمعات عمرانية جديــدة .

ونوه الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى أنه تم الانتهاء من الدراسات اللازمة لإنشاء مصنع لإنتاج الاخشاب فى توشكى وفقا للمعايير الأوروبية للاستفادة من جريد والنخيل بحجم انتاج يصل إلى 400 متر مكعب يحتاجها السوق المصري .

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة