اللواء توفيق سامى
اللواء توفيق سامى


الوطنية لاستصلاح الأراضي الصحراوية: من المخطط إضافة 60 ألف فدان بشرق العوينات

بهاء المهدي

الأحد، 14 مايو 2023 - 09:57 م

أكد اللواء توفيق سامى رئيس الشركة الوطنية لاستصلاح الأراضى الصحراوية، أنه تم الانتهاء من استصلاح 190 ألف فدان فى منطقة شرق العوينات، ومن المخطط وصولها إلى 220 ألف فدان بنهاية العام الجارى، بمجموعة من أجود المحاصيل الاستراتيجية التى تحتاجها البلاد، وأبرزها محصول القمح، كما أنشأت الشركة مصنعاً لإنتاج البطاطس نصف المقلية لتوفير الاحتياجات المحلية والتصدير للخارج، كنواة للمنطقة الصناعية فى شرق العوينات.

وأضاف رئيس الشركة، أنهم عملوا على استصلاح الأراضى الصحراوية فى منطقة شرق العوينات عام 1999، بـ10 آلاف فدان، كما تم استصلاح 80 ألف فدان خلال الفترة من أواخر التسعينات حتى 2012، وصولاً لاستصلاح 100 ألف فدان فى الفترة من 2014 حتى نهاية عام 2022، بإجمالى 190 ألف فدان، مع استصلاح 30 ألف فدان إضافية من المقرر حصادها خلال شهر أكتوبر المقبل، كما أنه من المُخطط استصلاح 60 ألف فدان إضافية عام 2024، ليبلغ إجمالى المساحة المستزرعة فى «شرق العوينات» 280 ألف فدان نهاية العام المقبل.

اقرأ أيضاً| البورصة السلعية :زيادة الكميات المحددة لمصانع الاعلاف المسموح لها بالمشاركة في جلسات تداول إلى 1000 طن

وأوضح أنه يجرى العمل على زراعة محاصيل استراتيجية تحتاجها مصر، مثل القمح والبطاطس وعباد الشمس لإنتاج الزيوت وغيرها من المحاصيل المهمة.

وأوضح اللواء توفيق، أن هذا المشروع يتكامل مع مشروعات الشركة الوطنية لاستصلاح الأراضى فى توشكى، والذى كُلفت به الشركة فى يناير 2017؛ حيث تم الانتهاء من استصلاح 250 ألف فدان فى توشكى، وتم إضافة 100 ألف فدان فى أول 5 أشهر من العام الجارى، ليبلغ إجمالى المساحة المستصلحة فى توشكى فى آخر 5 سنوات 350 ألف فدان.

وتابع، من المُخطط الانتهاء من استصلاح 150 ألف فدان إضافية حتى نهاية العام الجارى، بإجمالى نصف مليون فدان تم استصلاحها فى توشكى، ومن المقرر استصلاح 150 ألف فدان فى عام 2024، لتبلغ إجمالى المساحة المستصلحة هناك 650 ألف فدان بنهاية العام المقبل.

وحول المنطقة المستصلحة فى منطقة توشكى، أشار رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية إلى أن مشروع توشكى يعد واحدا من أهم المشروعات القومية الناجحة، وليس كما حاول البعض تصويره.

وأشار إلى أنه فى يناير 2017 جرى تكليف الشركة بتنفيذ مشروع توشكى، موضحا أن مشروع توشكى تم إطلاقه فى عام 1997 ومدته التنفيذية كانت 20 عاما تنتهى فى عام 2017، موضحا أنه فور تكليف الشركة بالمشروع تم وضع خطط تنفيذية، ومواصلة الليل بالنهار من أجل تحقيق إنجاز ملموس فى وقت قصير.

وأوضح أنه جرى استصلاح 250 ألف فدان بمشروع توشكى، كما تم إضافة 100 ألف فدان خلال ٥ أشهر فقط من العام الجارى 2023، لتكون إجمالى المساحة المستصلحة فى توشكى 350 ألف فدان.

وأوضح أنه حتى نهاية العام الجارى سيكون من المقرر زراعة 500 ألف فدان فى توشكى، حيث جار العمل على زراعة 150 ألف فدان جديد.

وأشار إلى أن إجمالى ما تقوم الشركة بزراعته ٧٤٠ ألف فدان بمناطق توشكى وشرق العوينات وعين دلة.. وانتهت الشركة الوطنية من زراعة قرابة 1.5 مليون نخلة، ومن المقرر الوصول لنحو 2.3 مليون نخلة منزرعة مع الانتهاء من العام الجارى.

وعن المساحة المزروعة من القمح بواسطة الشركة الوطنية، قال اللواء توفيق سامي، أنه تمت زراعة 304 آلاف فدان قمح حتى الآن بإنتاجية ما بين 700 إلى 750 ألف طن، ومن المُقرر إضافة 230 ألف فدان بحلول أكتوبر المقبل، لتبلغ إنتاجيتها قرابة 530 ألف طن قمح، بإنتاج يتجاوز المليون طن قمح.

وأوضح اللواء توفيق سامى، أنه تم مراعاة توفير المياه نظراً لندرتها فى المنطقة، وتعمل الشركة على ترشيد استهلاك المياه، عبر استخدام أساليب الرى الحديثة، والعمل على توفير الكميات التى تحتاجها المحاصيل الاستراتيجية باستخدام محطات الرى الحديثة التى عملت عليها الدولة، لمجابهة تحدى الفقر المائى الذى تواجهه مصر.. وتم تنفيذ تجربة زراعة القصب والقطن بنوعيه طويل وقصير التيلة من خلال تجربة الرى بال«بيفوت»، والتى وفرت استخدام المياه بمقدار الثُلث تقريباً.

وتضم المشروعات التى تعمل عليها الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضى الصحراوية، مشروع البطاطس، بداية من زراعة تقاوى البطاطس، وإنتاجية تقاوى، ثم زراعة البطاطس، والتصنيع، مع العمل على توفير أحدث ثلاجة فى الشرق الأوسط لتقاوى القمح بطاقة استيعابية 64 ألف طن تقاوى.

وأوضح رئيس الشركة أن هناك دراسات أُجريت لتحديد أفضل الحلول الاقتصادية بنقل البطاطس الخام لمنطقة أخرى لتصنيعها، أم إنشاء المصنع فى شرق العوينات، ليتم الاستقرار على إنشائه هناك نظراً لـ«الجدوى الاقتصادية».

وأشار اللواء توفيق أن الطاقة الإنتاجية لمصنع «سمايلى فريز» لإنتاج البطاطس نصف المقلية تبلغ 10 أطنان من البطاطس نصف المقلية فى الساعة، وطنين من البطاطس المهروسة، بإجمالى إنتاجية تُناهز 12 طناً فى الساعة.

وأشاد بالطفرة الكبيرة المحققة ضمن المشروع القومى للطرق، مؤكداً أنهم كانوا يعانون من مشكلات فى النقل من شرق العوينات وتوشكى والفرافرة، لكن تلك المشكلة أصبحت من الماضى مع تحسن جودة الطرق، ما ساهم فى زيادة الإقبال والنجاحات المتحققة بمشروعات الأمن الغذائى فى تلك المنطقة.

وأكد أن هناك 4 آلاف عامل مدنى يعملون بها، وأن مشروع شرق العوينات مربوط بمدينة 6 أكتوبر مروراً بالداخلة والفرافرة، كما أنه مربوط بأسوان مروراً بمدينة توشكى، كما يتم العمل على القطار السريع، والذى سيضم محطة رئيسية فى مدينة توشكى، لافتة إلى أن إنتاجية المشروع ستوجه للسوق المحلية والتصدير.

وشدد على أن الأراضى التى يتم استصلاحها فى المشروع تزداد فى الجودة والخصوبة عاماً بعد عام، لافتا إلى التعاون الكامل مع القطاع الخاص، وترحيبهم باستثماراته والتعاون مع الشركة.

وأشار رئيس الشركة الوطنية لاستصلاح الأراضى الصحراوية، إلى أنه جار العمل على إنشاء مصنع أخشاب فى توشكى MDF وHDF، ليكون بداية لمنطقة صناعية هناك.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة