الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  ومنافسه زعيم حزب الشعب كمال كليتشدار أوغلو
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومنافسه زعيم حزب الشعب كمال كليتشدار أوغلو


انتخابات الرئاسة التركية..

مؤشرات اولية.. حصول اردوغان على 49.76% وأوغلو على 44.48%

سامح فواز

الأحد، 14 مايو 2023 - 11:53 م

أشارت المؤشرات الأولية لنتيجة انتخابات الرئاسية التركية، حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.76%، وفي المقابل حصل مرشح المعارضة وزعيم حزب الشعب كمال كليتشدار أوغلو على 44.48%.

وبحسب ما أشارت وكالة الأنباء التركية " الاناضول"، بعد فرز نسبة  92% من صناديق الاقتراع، حصول أردوغان على  25,090,336 صوت، وحصل منافسه كليتشدار أوغلو على 22,431,405 صوت.

ووفقا لما أشارت الأناضول فقد حصد أردوغان على نسبة 56.07% من أصوات الناخبين في الخارج، فيما حصل منافسه كليتشدار 40.37% من الأصوات .

ومن المقرر دخول المنافسين جولة الإعادة من الانتخابات، في 28 مايو الجاري، إذا لم يحصل أي مرشح على 50% من الأصوات.

تمكن ما مجموعه 64 مليون مواطن تركي من المشاركة في الانتخابات، وفقا للجنة الانتخابات المركزية في تركيا.

وتم تخصيص 19885 صندوق اقتراع داخل وخارج الدولة.

وكان قد أعلن رئيس هيئة الانتخابات التركية، أن عملية الأقتراع بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية جرت دون تسجيل أي مشاكل بين أنصار الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان وزعيم المعارضة التركية كمال كليتشدار أوغلو.

وقال رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية في بيان له اليوم، إن عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية انتهت ولم يتم رصد أي مخالفات أو مشاكل في وقت الاقتراع.

وفتحت مكاتب الاقتراع أبوابها اليوم الأحد، وانطلقت عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في جميع أنحاء تركيا، حيث يخوض 24 حزبا سياسيا و151 مرشحا مستقلا السباق الانتخابي.

واتخذت الهيئة العليا للانتخابات التركية، تدابير مختلفة في الولايات الـ11 المتضررة من الزلزال الذي تعرضت لزلزال في 6 فبراير الماضي، لإجراء الانتخابات بشكل سليم في مراكز مسبقة الصنع مخصصة لذلك.

وجرى حظر إدخال الهواتف المحمولة، والكاميرات إلى مكان التصويت، حيث كان يتم ترك هذه الأجهزة عند لجنة صناديق الاقتراع لاستعادتها بعد انتهاء عملية التصويت.

كما حظر تقديم الأخبار والتنبؤات والتعليقات على نتائج الانتخابات في الإذاعات وجميع أنواع أجهزة البث لغاية الساعة 18:00.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة