صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


ما هو صندوق الاستثمار في الذهب وتأثيرة على المواطن ؟ اقتصادي يجيب

عبير حمدي

الإثنين، 15 مايو 2023 - 01:45 م

يتساءل الكثيرون عن الآثار المترتبة على إطلاق صندوق للإستثمار في الذهب، اقتصاديا واجتماعياً، والاستفادة منها بالنسبة للوطن والمواطن ؟

وأوضح الدكتور عبد الحميد نوار ،الأستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة ، أنه بالتزامن مع بدء قرار إعفاء واردات الذهب من الجمارك للقادمين من الخارج، أطلقت البورصة يوم الأحد 14-05-2023 لأول مرة «صندوق الإستثمار في الذهب».

والذي يسمح للمؤسسات والأفراد بالاستثمار المالي والاكتتاب في الذهب من دون شراء سبائك الذهب العيني نفسه، ليؤكد حقيقة تاريخية مفادها أن الذهب لا ينقطع بريقه للحكومات وللشركات وللمجتمع من أسر وأفراد في جميع الأوقات.

وأوضح نوار أنه قد سبق في الشهر الماضي موافقة مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية على الضوابط المنظمة لتعامل صناديق الإستثمار في المعادن من أجل زيادة كفاءة العملية الإستثمارية لهذه الفئة من الصناديق، وعلى الترخيص بإنشاء كيان مكون من شركتين للإستثمار في سبائك الذهب (عيار 24) من خلال البورصة المصرية.

وتضمنت الضوابط المنظمة لتعامل صناديق الإستثمار في الذهب في إطار أحكام قانون سوق رأس المال:

• الجهات التي يجب على صناديق الإستثمار التعامل معها في شراء وبيع المعادن كإحدى القيم المالية المنقولة.

• ضوابط قيد وشطب مقدمي خدمات حفظ المعادن

• توافر نظم وأسس الرقابة الداخلية والمراجعة المالية

• التأمين ضد مخاطر متنوعة من بينها السطو والفقد والتلف وخيانة الأمانة

وذلك ضمن إلتزامات أخرى لضمان ملاءة مقدمي خدمات حفظ المعادن وإستيفاء المتطلبات الفنية والتقنية.

وقال في تقديري أن الآثار المتوقعة لهذا الإطلاق وهذه المزامنة ستكون إيجابية وشاملة وممتدة إقتصاديا وإجتماعياً ليستفيد منها الوطن والمواطن على حدٍ سواء.

أولاً.

سيؤثر الإطلاق على ترشيد فائض الطلب في السوق (أي الطلب على شراء سبائك الذهب وجنيهات الذهب بهدف التحوط ضد مخاطر تضخم الأسعار كمخزن آمن للقوة الشرائية) ليتبقى الطلب العادي في السوق على المشغولات بهدف الزينة والأعراس مما يسهم في تعزير إتجاهات السوق نحو توازن الأسعار بمزيد من الموائمة بين الطلب والعرض.

ثانياً.

وفق نشرة الطرح الخاصة بالصندوق، يبدأ الإستثمار المالي والإكتتاب في الذهب من 10 جنيهات ومضاعفاتها مما يعني إمكانية بدء الإستثمار بمبالغ صغيرة والتعامل في سبائك الذهب بأدوات معتمدة وأمنة، وهذا يعزز الشمول المالي في القطاع المالي غير المصرفي، ويسهم في إحياء ثقافة الإدخار والإستثمار في السلوك الإقتصادي للأسر والأفراد في المجتمع ككل، وتحقيق عوائد مناسبة في الأجل المتوسط والطويل.

ثالثاً.

بالرغم من أن السوق المصري لا يميل بنفس درجة الذهب إلى المعادن الأخرى، مثل الفضة، والنحاس، والبلاتين، والبلاديوم، فإن البداية بالذهب لأول صندوق إستثمار في المعادن يفتح فرص إستثمار جديدة في السوق المصرية وتحفيز الشركات المهتمة بالإستثمار في مصر في إدارة صناديق الإستثمار في مجموعة من المعادن الأخرى التي يمكن أن تكون جاذبة للإستثمار المؤسسي و/ أو الإستثمار الصناعي حيث لا تقتصر المعادن على الزينة فحسب، بل تدخل في كثير من الصناعات .

 

اقرأ أيضاً: تراجع جديد في أسعار الذهب المحلية.. وعيار 21 يسجل 2320 جنيه

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة