صورة موضوعية
صورة موضوعية


بعد إرسال طلبات صداقة عشوائية.. سخرية وتحذيرات بعد خطأ «فيسبوك»

ريم الزاهد

الإثنين، 15 مايو 2023 - 08:39 م

ليست الأولى له.. فقد وقعت منصة «فيسبوك» العالمية فى خطأ فنى وتقنى مرة أخرى الأيام الماضية، الحكاية بدأت بعد أن استيقظ رواد مواقع التواصل الاجتماعى على إرسال طلبات صداقة عشوائية لأفراد لم يقابلوهم فى يوما ما، وأشخاص قاموا بزيارة صفحات بعضهم البعض ولكنهم ليسوا فى قائمة الأصدقاء.

أدى ذلك إلى «حالة من السخرية » بين الأفراد الذين يراقبوا فى صمت عن تحديثات السوشيال ميديا، وبعدها بساعات انقلب الخلل الفني للشركة إلى «كوميكسات ساخرة» على مستوى الشرق الأوسط وخاصة فى مصر.

جاء تحديث موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، ليفعل خاصية إضافة صديق عند الدخول إلى صفحته الخاصة، دون رغبة صاحب الحساب الشخصى على فيسبوك، ومن هنا دشن عدد كبير من رواد السوشيال ميديا هاشتاجات «مارك»، و«الفيس الجديد»، و«الابديت الجديد»، للتعليق على الإصدار الجديد من موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك».

المهندس «إسلام غانم» خبير تكنولوجيا المعلومات، علق على ما حدث فى منصة «فيسبوك»، وأكد أنه خلل فنى خلال تغييرات قامت بها الشركة كما تفعل دائما من تحديثات على صفحتها لتنال إعجاب متابعيها من حين لآخر، ولكن هذه المرة لم تتقن التحديث، فقد سقط من العاملين على منصة «فيسبوك» تأمين نقطة محددة أثناء التحديث جعلت الحساب يرسل طلبات صداقة لكل من زار صفحته دون علمه، وتعتبر هذه الثغرة من ضمن الثغرات التى اعتاد عليها رواد مواقع التواصل الاجتماعى من «فيسبوك» فهو دائماً يقع فى نفس الفخ ولم يقم بالتأمين الكامل لمتابعيه عند التحديث الذى يفعله فى منصته.

اقرأ أيضًا | خبير أمن معلومات يكشف كيفية التمييز بين الحسابات الشخصية والوهمية

ثغرة أمنية

وأضاف «غانم» أن هذه الثغرة لم يكن لها تأثير أمنى على مستخدمي «فيسبوك» ولكنها تعطى الفرصة للبلوجر واليوتيوبر أن يكون لديهم مادة خام للسخرية مثل ما حدث بالفعل من نشر الفيديوهات والكوميكسات الساخرة عن هذه الغلطة، فهى لم تتخط اطار الكوميديا، مشيرا إلى أن كثرة السقطات التى يقع فيها «فيسبوك» تعيبه لأنه لابد من توفير الحماية الكاملة لمستخدميه ولابد من تجربة أى تحديث جديد على نطاق العاملين بالشركة بشكل داخلى قبل تطبيقه على المستخدمين فهذا يعتبر عملا غير مهنى على الإطلاق حيث إن «فسيبوك» منصة عالمية يستخدمها الكثير من الأشخاص.

■ إسلام غانم

وأكد الخبير الأمني أن تحديث الفيسبوك الجديد ليس له أى ضرر مادى أو معنوى على مستخدميه فى الدول الغربية ولكنه يمكن أن يؤثر معنويا على المجتمعات الشرقية نتيجة التقاليد والعادات التى تتحفظ على التعارف على الإنترنت، ولكن غير ذلك فقد انحصرت الغلطة فى إطار الكوميديا فقط، مشيراً إلى أن الفيسبوك لم يتبع اختبارات تقنية عالية قبل إطلاق التحديث الجديد، وبالرجوع إلى التحديثات الماضية نرى أنه يقع فى نفس الخطأ فى كل مرة، وعلى الرغم من هذا فلن يقل متابعو «فيسبوك» أو مستخدموه لأنه يقدم لهم كل المميزات التى يحتاجونها خلال تصفح منصات التواصل الاجتماعي.

وفى وقت سابق، تعرض موقع التواصل الاجتماعي، لعطل فنى آخر، واشتكى عدة أشخاص من عدم قدرتهم على الدخول إلى فيس بوك، خاصة النسخة الخاصة بالمحمول، واستمر العطل لدقائق، وفقا لما ذكره موقع down detector المتخصص فى متابعة المواقع والتطبيقات وأعطالها.

حالة سخرية

من جانب آخر علق عدد من نجوم الفن على تحديث فيسبوك الجديد وهم كالتالى: الفنان أحمد فهمى قائلاً: «كله شايف أن كارثة أنك لما تخش بروفايل بتاع حد يتبعتله ادد، أنا شايف بقى أنها فرصة كويسة أوى للاستهبال لناس كتير أوى». وسخر الفنان أحمد حلمى بطريقته الخاصة قائلاً: «من فيلم ظرف طارق.

وعلق عليها: «يا ترى عملت آد لمين فيهم؟ يارب يكونوا كلهم». كما نشر الفنان محمد هنيدي صورة ساخرة على صفحته بموقع فيسبوك قائلا: «الفيسبوك وهو بيبعت إضافات للكل دلوقتى».


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة