الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن


مباحثات بايدن والكونجرس.. هل تكون كلمة السر في حل أزمة سقف الدين الأمريكي ؟

سامح فواز

الإثنين، 15 مايو 2023 - 09:00 م

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه يتم إحراز تقدم في المحادثات مع الكونجرس بشأن رفع سقف ديون الحكومة الأمريكية، مضيفًا أنه سيكون هناك المزيد من التقدم في اليومين المقبلين.

وقال بايدن للصحفيين "أعتقد أنهم يمضون قدما لكن من الصعب تحديد ذلك."

وقال: "لم نصل إلى لب الأزمة"، مضيفًا: "سنعرف المزيد في اليومين المقبلين. "

يخطط بايدن للقاء رئيس مجلس النواب كيفين مكارثي وزعماء آخرين في الكونجرس في غضون أيام لاستئناف المحادثات، بعد أن تم إلغاء اجتماع كان من المقرر عقده يوم الجمعة للسماح بمزيد من المناقشات.

ذكرت وكالة رويترز أن مساعدي بايدن ومكارثي بدؤا مناقشة سبل خفض الإنفاق الفيدرالي، بينما تجري محادثات لرفع حد ديون الحكومة البالغ 31.4 تريليون دولار لمنع التخلف عن السداد.

وقالت وزارة الخزانة إن خزائنها يمكن أن تنضب بحلول الأول من يونيو ما لم يرفع المشرعون سقف الديون.

الأزمة "الأشد خطورة"

وصفت وزيرة الخزانة الأمريكية جانت يلين يوم السبت الماضي الأزمة المتعلقة برفع سقف الديون الأمريكية بأنها "أشد خطورة" من أي وقت مضى ، لكنها لا تزال تأمل في إيجاد حل لمنع أول تخلف عن سداد الديون في تاريخ الولايات المتحدة.

وقالت إنها تأمل في إخبار الكونجرس في الأسبوعين المقبلين عندما تنفد أموال وزارة الخزانة لدفع فواتير الحكومة.

عواقب اقتصادية كارثية

ووفق تقرير نشر بصحيفة "ذا هيل" الأميركية، أشار الى إنه إذا فشل كلا الجانبين في التوصل إلى اتفاق بشأن رفع سقف الدين فسوف تتخلف الدولة عن سداد قروضها لأول مرة في تاريخ الولايات المتحدة، مما يبشر بعواقب كارثية.

ويضيف التقرير أنه في حين أن بعض الجمهوريين يقللون من أهمية العواقب الاقتصادية لمثل هذه النتيجة، فقد حذرت مجموعة أكبر من الخبراء الماليين من أن التخلف عن السداد سيكون كارثيا إذ سيؤدي إلى تراجع سوق الأسهم، والتأخير في مدفوعات الاستحقاقات الفدرالية، وزيادة أسعار الفائدة التي قد تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي.

ووفق التقرير، حذر النائب الديمقراطي عن ولاية كونيتيكت جيم هيمز -وهو كبير الديمقراطيين في لجنة المخابرات بمجلس النواب- من أن روسيا والصين ستسعيان لاستغلال التخلف عن السداد في الولايات المتحدة، وفق تعبيره.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة