الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ونظيره الاوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ونظيره الاوكراني فولوديمير زيلينسكي


ماكرون يؤكد أنه «فتح الباب أمام تدريب طيارين» أوكرانيين

أ ف ب

الإثنين، 15 مايو 2023 - 10:40 م

أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الاثنين أنه "فتح الباب أمام تدريب طيارين" اوكرانيين "من الآن"، وذلك غداة لقائه نظيره الاوكراني فولوديمير زيلينسكي في باريس.

وقال ماكرون خلال مقابلة عبر قناة تي اف 1 "وهذا (الأمر) مع دول أوروبية عدة باتت مستعدة. اعتقد أن هناك مباحثات قائمة مع الاميركيين"، معتبرا في المقابل أن التطرق الى احتمال تسليم كييف مقاتلات مستقبلا "سيكون نقاشا نظريا".

واضاف "نحتاج اليوم الى البدء بالتدريب. إنه اتفاق بين دول أوروبية عدة" من دون أن يذكر تفاصيل اخرى عن موضوع التدريب.

وتابع "ليس هناك محرمات".

وسبق أن رفضت باريس إمكان تزويد كييف طائرات مقاتلة، موضحة خصوصا أن تدريب الطيارين يتطلب اشهرا طويلة. لكن البدء بهذا التدريب قد يمهد في نهاية المطاف لتسليم مقاتلات.

ولم يشأ ماكرون أن يخوض في تفاصيل الوعود الجديدة التي أطلقها امام نظيره الأوكراني على صعيد الاسلحة، مكتفيا بالقول "قررنا تسليم ذخائر جديدة".

كذلك، تناول تدريب القوات الاوكرانية "التي ستتولى شن الهجوم المضاد والصمود"، وخصوصا بهدف "إصلاح الآليات والمدافع".

وتابع "هذا ما تحتاج اليه اوكرانيا أيضا".

واعتبر ماكرون أن "استراتيجية فرنسا بسيطة: مساعدة اوكرانيا في الصمود وتنظيم هجوم مضاد، في الوقت الذي تختاره، للتمكن من إعادة الجميع الى طاولة المفاوضات وضمن شروط تختارها هي، وبناء سلام دائم بالنسبة اليها".

وفي بيان مشترك صدر مساء الاحد بعد عشاء بين ماكرون وزيلينسكي، اعلن البلدان أن فرنسا ستدرب وتجهز "العديد من الكتائب" الاوكرانية "بعشرات الآليات المدرعة والدبابات الخفيفة".

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة