لاتفيا تتسلم رئاسة لجنة وزراء مجلس أوروبا من آيسلندا
لاتفيا تتسلم رئاسة لجنة وزراء مجلس أوروبا من آيسلندا


لاتفيا تتسلم رئاسة لجنة وزراء مجلس أوروبا من آيسلندا

أ ش أ

الثلاثاء، 16 مايو 2023 - 12:59 م

 

أعلنت وزارة الخارجية اللاتفية، اليوم الثلاثاء، أن لاتفيا ستتسلم رئاسة لجنة وزراء مجلس أوروبا من آيسلندا، خلال القمة الرابعة لرؤساء دول وحكومات مجلس أوروبا، الذي بدأ أمس ويستمر حتى غد الأربعاء في ريكيافيك.


وأوضحت الوزارة - في بيان أوردته على موقعها الرسمي - أن وزير خارجية آيسلندا ثورديس كولبرون، سوف ينقل صلاحيات الرئاسة بالترتيب التناوبي إلى وزير خارجية لاتفيا، إدغار رينكوفيس، لمدة ستة أشهر على أن يقام حفل التسليم خلال القمة".

اقرأ ايضاً| صفارات الإنذار تدوي في كييف ومناطق أخرى في أوكرانيا 

 
وأضاف البيان أن "هذه هي الرئاسة الثانية للاتفيا منذ انضمامها إلى المنظمة، وخلال هذه الفترة، سيكون وزير خارجية لاتفيا رئيسًا للجنة وزراء مجلس أوروبا، وستشمل واجباته تقديم تقارير إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بشأن عمل لجنة الوزراء".


وتتمثل إحدى المهام الرئيسة لرئاسة لاتفيا؛ في العمل على التنفيذ العملي لقرارات قمة مجلس أوروبا في ريكيافيك، وتعزيز دور وتأثير مجلس أوروبا، والتصدي للتحديات الحالية في مجال حقوق الإنسان، وتقديم دعم المنظمة لأوكرانيا.


وتأسس مجلس أوروبا عام 1949 ، وهو أقدم منظمة سياسية في أوروبا ويضم 46 دولة أوروبية، وتهدف المنظمة إلى بناء فضاء مشترك ديمقراطي وقائم على القانون، وانضمت لاتفيا إلى المنظمة في عام 1995.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة