صورة أرشيفية لسيارة كهربائية
صورة أرشيفية لسيارة كهربائية


تقرير.. آخر تطورات صناعة السيارات الكهربائية في مصر

نرمين سليمان

الثلاثاء، 16 مايو 2023 - 05:29 م

حلم راود الكثيرون من المصريين، بتصنيع سيارة كهربائية، داخل الشركة العريقة النصر للسيارات، وبدأ منذ عدة سنوات الأمل يكبر ويكبر، وبدأ وزير قطاع الأعمال السابق هشام توفيق الاتفاق مع إحدى الشركات الصينية بل تم تصوير السيارة والحلم بات أن يتحقق.

ولكن الحلم مازال حلم الاتفاقيات لغيت ورجعنا من جديد، وجاء وزير قطاع الأعمال المهندس محمود عصمت وأعطى الأمل من جديد ونستعرض تصريحات وزير قطاع الأعمال ورئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية عن صناعة السيارات الكهربائية.

تطوير وتوطين صناعة السيارات الكهربائية

قال المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال، إنّ الوزارة تعمل على تطوير وتوطين صناعة السيارات الكهربائية حاليا بالاتفاق مع شركة عالمية في هذا المجال لإنتاج السيارات الكهربائية بالفعل خلال فترة قريبة.

َ

وأشار وزير قطاع الأعمال، بأن المفاوضات مع الشركات السابقة تعثرت بسبب أن الاتفاق الأولي لا يستهدف توطين صناعة السيارات الكهربائية بالفعل بقدر ما يستهدف عملية تجميع لتلك السيارات في مصر على أن يتم استيراد مكونات السيارات من الخارج.

وتابع أن الاتفاق الحالي يعمل على إنتاج السيارات الكهربائية والسيارات التى تعملة بالغاز الطبيعي ضمن منظومة إنتاج السيارات لمختلف الاحجام والأشكال ومنها سيارات بديلة للتوكتوك في صورة سيارات صغيرة الحجم.

فتح قنوات اتصال مع 4 شركات متخصصة في إنتاج السيارات الكهربائية

ومن جانبه كشف محمد سعداوي، رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال، عن فتح قنوات اتصال مع 4 شركات متخصصة في إنتاج السيارات الكهربائية داخل مصانع النصر للسيارات.

وتابع السعداوي، نتفاوض حاليا مع شركات أجنبية من جنسيات هندية وصينية ومجربة لتطوير سيارة كهربائية في النصر للسيارات، لافت الي انه تم تطوير الشركة منذ عودتها مت التصفية وإنشاء بنية تحتية لإنتاج السيارات الكهربائية مستقبلا

وأوضح أن شركة النصر للسيارت، واجهت عدة تحديات لاختيار الشريك من القطاع الخاص لتصنيع السيارة الكهربائية لكن لم تكتمل، كما أن الشركة العائدة من التصفية تواجه تحديات لإعادة تشغيلها.

وأكد، أن الشركة تنتج اتوبيس يعمل بالغاز الطبيعي وآخر بالوقود المزدوج.

 

اقرأ أيضاً

 

وزير قطاع الأعمال يكشف تفاصيل مفاوضات صناعة السيارات الكهربائية في مصر

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة