مهرجان كان السينمائي الدولي
مهرجان كان السينمائي الدولي


خلال ساعات.. افتتاح مهرجان «كان» بحضور نجوم العالم

رانيا الزاهد

الثلاثاء، 16 مايو 2023 - 07:36 م

تنطلق بعد ساعات قليلة  فعاليات الدورة الـ76 لمهرجان كان السينمائي الدولي، حيث يبث حفل الافتتاح على الهواء مباشرة على قناة France 2 وعالمياً على Brut.

وتبدأ مراسم الحفل بظهور نجوم السينما العالمية ورؤساء وأعضاء لجان التحكيم على السجادة الحمراء لتبدأ بعدها النجمة كيارا ماستروياني في تقديم النجوم والتكريمات وفقرات الحفل على خشبة مسرح قصر المهرجانات بقاعة لوميير الكبرى، بما في ذلك روبن أوستلوند كرئيس للجنة التحكيم إلى جانب مريم توزاني ، ودينيس مينوشيه، ورونجانو نيوني، وبري لارسون، وبول دانو، وعتيق رحيمي، وداميان زيفرون، وجوليا دوكورنو.

سعفة مايكل دوجلاس:

يحصل النجم مايكل دوجلاس خلال حفل الافتتاح على السعفة الذهبية الفخرية تكريما له لمشواره الفني بالإضافة لعرض المهرجان فيلم خاص عنه من اخراج امين ميستاري. وقال دوجلاس:" من دواعى سرورى دائمًا أن أكون فى مدينة كان، هى منصة رائعة للمبدعين الجريئين والجرأة الفنية والتميز فى سرد القصص لفترة طويلة.. منذ المرة الأولى لى هنا فى عام 1979 بفيلم "متلازمة الصين" إلى العرض الأول لى لفيلم "خلف الأضواء" فى عام 2013، ذكرنى المهرجان دائمًا أن سحر السينما لا يقتصر فقط على ما نراه على الشاشة ولكن فى قدرتها على التأثير على الناس فى كل مكان بالعالم.واضاف: بعد أكثر من 50 عامًا فى هذا المجال، يشرفنى أن أعود إلى الكروازيت لافتتاح المهرجان واحتضان لغتنا العالمية المشتركة للفيلم».

وفى إطار التكريم، سيتم عرض فيلم وثائقى جديد إخراج أمين ميستاري ، من إنتاج فولامور، سيتم بثه على موقع Arte، وعلى موقع المهرجان لمدة يومين، من الأحد 14 مايو فى الساعة 6 مساءً حتى الثلاثاء 16 مايو الساعة 6 مساءً. الفيلم بعنوان "مايكل دوجلاس الابن الضال" ويوضح كيف كان عليه أن يكون مثل والده كيرك، أن يتبنى تشابههما طوال حياته المهنية الرائعة من أجل تأكيد تميزه وأنه حان الوقت لتتعلم كيف تصبح مايكل عندما يكون اسمك دوجلاس.

فيلم الافتتاح "جين دو باري":

يعرض بعد انتهاء مراسم حفل الافتتاح فيلم ، جين دو باري للمخرجة الفرنسية ماوين، ومن بطولة النجم جونى ديب، الذى يعود للسينما بعد غياب دام 3 سنوات، بعد محاكمة التشهير الدرامية والمضطربة التى دارت بينه وبين زوجته الممثلة آمبر هيرد. يقوم ديب بدور الملك لويس الخامس عشر، فيما تجسد ماوين نفسها دور البطولة فى شخصية جين فوبرنييه، وهى امرأة شابة من الطبقة العاملة تتسلق بفضل ذكائها وجاذبيتها درجات السلم الاجتماعى واحدة تلو الأخرى أصبحت المفضلة لدى الملك لويس الخامس عشر غير مدرك لمكانتها كعاهرة، يقعون فى الحب بجنون ثم تنتقل جين إلى فرساى، حيث أثار وصولها فضيحة وصل صداها إلى المحاكم.


 سيُعرض الفيلم في دور سينما في فرنسا في نفس اليوم، ويذكر انه في العام الماضي ، استقبل 344 مسرحًا آلاف المشاهدين لتجربة هذه الأمسية الخاصة، هذا العام، سيتم بث حفل الافتتاح والفيلم الافتتاحي على الهواء مباشرة في المسارح ، وهي مبادرة يديرها مهرجان كان ، جنبًا إلى جنب مع France Télévisions و Fédération Nationale des Cinémas Français و CNC.

منافسة شرسة على السعفة:

يتنافس هذا العام اسماء كبيرة فى صناعة السينما العالمية من مختلف الأقطاب ليقدم المهرجان خيارات متنوعة من الأفلام بما تقتضيه الذائقة السينمائية لكل مشاهد، حيث يتنافس 21 فيلما على السعفة الذهبية منهم 7 أفلام من إخراج مخرجات نساء  وكبار المخرجين من ضمنهم مارتن سكورسيزى، ويس أندرسون، تود هاينز، كين لوتش، آكى كوريسماكى، نورى بيلجى جيلان، هيروكازو كوريدا، وآخرين. الأفلام المتنافسة على جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي.


الأفلام المتنافسة على جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي هي:
«Asteroid City، وMay December، وThe Zone of Interest، وMonster، وFirebrand، وPerfect Days، وFour Daughters، وBanel et Adama ، وThe Old Oak، وBlack Flies، وAbout Dry Grasses، وHomecoming، وFallen Leaves».
بالإضافة إلى A Brighter Tomorrow، وThe Pot au Feu، وClub Zero، وAnatomy of a Fall، وLast Summer، وLa Chimera، وShanghai Youth، وRapito».

اجراءات أمنية مشددة:

على الجانب الاخر ترفع القوات الامنية حاله الاستعداد وتتبنى إجراءات أمنية مشددة خشية تجمعات على خلفية التوترات الاجتماعية، وفى ظل أجواء اجتماعية مشحونة مع تهديد النقابات بقطع الكهرباء عن بعض الأحداث الكبرى، ومخاوف من تجمعات ومظاهرات.

وأكدت بلدية كان ان هناك عناصر من الشرطة من مديرية الأمن العام، تمت الاستعانة بأربع شركات أمن ونحو 200 من ضباط شرطة بلدية كان، التى تضم وحدة لكلاب الأثر ولواء فروسية وسائقى دراجات نارية حاضرين ليلا ونهارا.

اقرأ أيضاً - انطلاق العرض الخاص لفيلم «الصف الأخير».. الليلة

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة