جان باتيست ترونيو ابن شقيق زوجتهالرئيس الفرنسي
جان باتيست ترونيو ابن شقيق زوجتهالرئيس الفرنسي


ماكرون يدين الاعتداء «غير المقبول» والذي «لا يوصف» بحق ابن شقيق زوجته

أ ف ب

الثلاثاء، 16 مايو 2023 - 08:54 م

ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء 16 مايو، بالاعتداء "غير المقبول" و"الذي لا يوصف" بحق ابن شقيق زوجته بريجيت، على هامش تظاهرة ضد إصلاح نظام التقاعد.

وقال لدى وصوله إلى قمة مجلس أوروبا في ريكيافيك ان "هذه الأفعال غير مقبولة ولا توصف، مؤكدا ان "لا مكان للعنف في ديموقراطية (...) اي شكل من اشكال العنف غير مبرر".

في ذات السياق عبرت السيدة الأولى الفرنسية بريجيت ماكرون عن استيائها من "الجبن والغباء وعنف" مرتكبي هجوم على نجل أخيها على هامش تظاهرة ضد إصلاح نظام التقاعد، وهو اعتداء ندد به نواب من اليمين واليسار.

وقالت في تصريح ورد لوكالة الأنباء الفرنسية "إنني أتضامن بشكل كامل مع عائلتي"، مضيفة "لقد نددت مرارا بهذا العنف الذي لا يمكن إلا أن يؤدي إلى الأسوأ".

مساء الاثنين في وسط مدينة أميان بعيد مقابلة مقتضبة مع الرئيس الفرنسي خلال النشرة الإخبارية تم التعرف على ابن شقيق بريجيت ماكرون، جان باتيست ترونيو، صاحب الـ30 عامًا، وتعرض للهجوم من قبل مجموعة كانت تشارك في "حفلة قدور" احتجاجا على نظام التقاعد، على حد قول والده جان الكسندر لفرانس برس.

وتعرضت المجموعة له بالضرب على رأسه وذراعيه وساقيه وشتموا "الرئيس وزوجته وعائلتنا" قبل أن يفروا عندما تدخل ثلاثة من الجيران.

وقال مصدر في الشرطة إن ثمانية اشخاص اعتقلوا مساء الاثنين وما زالوا رهن التوقيف.

كان جان باتيست ترونيو صباح الثلاثاء "تحت المراقبة في انتظار اجراء فحص بالماسح الضوئي"، وقال والده "بهذا الاعتداء تجاوزنا كل الحدود. أنا مستاء جدا".

وأكد انه على الرغم من عدم وجود "أي صلة مالية" بين متاجر الشوكولا ترونيو الذي يديره ابنه والرئيس والسيدة الاولى، فإن المحلات تحت هذه العلامة التجارية التي أسسها جد بريجيت تستهدف بانتظام منذ وصول ماكرون الى سدة الحكم، كما اطلقت دعوات لمقاطعة منتجات العلامة التجارية.

سارع العديد من السياسيين إلى الرد على تويتر، إذ علق نائب الأغلبية الرئاسية كارل أوليف قائلا "من أسوأ إلى أسوأ! والآن أسرة رئيس الجمهورية" تستهدف.

وقال رئيس حزب الجمهوريين اليميني إريك شوتي "نعم للنقاش الديموقراطي، لا للعنف والإرهاب"مطالبا بعقوبة "قاسية" ضد المعتدين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة