الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة
الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة


الجابر: الإمارات تسعى لتعزيز علاّقتها مع أمريكا وتجاراتنا مع الصين بلغت 70 مليار دولار

محمد البنهاوي

الأربعاء، 17 مايو 2023 - 08:48 م

قال الدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس المعين لمؤتمر الاطراف cop 28، إن دولة الامارات تسعى لتعزبز علاّقتها مع الولايات المتحدة الامريكية ولكن ليس على حساب دول أخرى، مشيراً إلى أن الأمر يتعلق بالولايات المتحدة والهند وأوروبا وروسيا والصين وغيرها،  وفقا لقناة سكاي نيوز.

اقرأ أيضاً | رئيس COP 28: توفير رأس المال يشكل عقبة أمام العالم لتحقيق اتفاق باريس

وأضاف الجابر أن الشيخ محمد بن زايد، رئيس دولة الامارات بدء في توطيد العلاقات مع الصين منذ سنوات، لكن البلدين تقاربا خلال جائحة كورونا، عندما أعلنت الإمارات فتح حدودها بينما أغلقتها الكثير من دول العالم.

وتابع: "أنتجت دولة الإمارات أقنعة الوجه باستخدام آلات من مصادرها في الصين، بخلاف اختبارات الحمض النووي بالتعاون مع إحدى شركات الجينات الرائدة في الصين، وأنتجت اللقاحات بالتعاون مع شركة سينوفارم الصينية، التي كانت أكثر استعدادًا من الشركات الغربية للتعاون مع الإمارات، وفق ما أفاد به المسؤولون الإماراتيون".

وأكمل: "تتجاوز التجارة بين الإمارات والصين 70 مليار دولار ولا تتعلق بالنفط فحسب، بل تتوسع إلى المجالات المالية والتكنولوجية والتبادل الثقافي، كما تتسق مصالح الإمارات مع مصالح روسيا، حيث رفضت أبوظبي، في فبراير 2022، التصويت على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يدين غزو موسكو لأوكرانيا، وذلك سعياً لحصد الدعم الروسي من خلال التصويت لصالح قرار آخر يصنف الحوثيين كمنظمة إرهابية".

وأوضح الجابر، أن امتناع الإمارات عن التصويت، ألحق أضرارًا بالجهود الأمريكية المبكرة لعزل روسيا، مشيراً إلى أن هذا القرار جاء في وقت تستعد فيه الإمارات لرئاسة مجلس الأمن وتسعى للتوسط في الصراع،  خاصة وانة في 2 مارس من العام الماضي، صوّتت دولة الإمارات لصالح قرار في الجمعية العامة للأمم المتحدة يطالب روسيا بوقف الحرب.

وأشار: "قامت صناديق الاستثمار الإماراتية بضخ مليارات الدولارات في روسيا، واستثمر رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد في العلاقات الشخصية مع الرئيس فلاديمير بوتين، حيث التقى به بانتظام خلال العقدين الماضيين".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة