صورة موضوعية
صورة موضوعية


برامج الإذاعة «ضرب نار».. وأعمال متنوعة تستقطب مٌختلف الأذواق على مدار اليوم

آخر ساعة

الأربعاء، 17 مايو 2023 - 11:18 م

فى سباق يتسم بفورة إعلامية تشهدها أمواج الإذاعات الحكومية والخاصة، تتعدد البرامج الإذاعية التى تناقش اهتمامات المواطن فى جميع المجالات، مما جعل المواطن ينفتح بشكل أكبر على هذه البرامج التى استطاعت أن تستقطب، بفضل سهولة التواصل معها، جمهورًا عريضًا يتنوع بين المتابع بشكل يومى وبين المتردد بين الفينة والأخرى على أمواج هذه الإذاعات، والتى تتنافس بشكل كبير على استقطاب أبرز الوجوه الإعلامية، أو بالأحرى الأصوات الإذاعية المؤثرة فى المشهد السمعي، فضلا عن المحللين ذائعى الصيت الذين يجذبون أكبر نسب استماع.

هذه البرامج الإذاعية، التى استحوذت خلال السنوات الأخيرة على اهتمام المواطن، بعضها يناقش مشاكل الكرة المصرية وأخرى مقالب دمها خفيف، والبعض الآخر يقدم التحليل النفسى والاجتماعى أو التطوير الذاتي، الذى يقارب جوانب عدة من الحياة اليومية للأشخاص، والبعض الآخر يعالج الجانب القانوني المتعلق بإشكالات العقار والمعاملات والعقود القانونية بكافة أنواعها، فيما تربط بعض هذه البرامج الوصل بالشق الروحي والديني، لتناقش الاهتمام بجانب العقائد والفرائض والمعاملات الإنسانية، فضلا عن الترفيه الثقافى والفنى والسياحى.

البداية، مع البرامج الصباحية، وبرنامج «صباحك ومطرحك» على الراديو 9090، الذى يذاع الساعة 7 صباحا مع أحمد يونس، وينافس يونس برنامج صبح صبح على نجوم إف إم.

برنامج «الكورة مع شوبير» الذى يذاع من التاسعة إلى العاشرة صباحا على أون تايم سبورت الإذاعية، يحلل فيه شوبير أحوال الكرة المصرية وإخفقات بعض الأندية فى الدورى المصري، وينافسه فى نفس الإذاعة «إحنا يا هما» لخالد الغندور ودينا سليم، وبرنامج «وان تو» لحازم إمام وسيف زاهر ويذاع الساعة الواحدة ظهرًا، وكذلك برنامج إبراهيم فايق «جمهور التالتة».

خالد عليش «خارج نطاق الخدمة»، وهو برنامج مقالب، فقط للتسلية، وهناك برنامج «كيميا» تقدمه آية عبد العاطي، الأحد من كل أسبوع من الساعة 8 حتى 10 مساءً، وتتناول فيه المشاعر الإنسانية للبشر وكيف أنها المحرك لكل تصرفاتنا، من خلال فكرة «الكيميا» بيننا.

«كلام فى الزحمة»، برنامج كوميدى يقدمه مروان قدرى ويارا الجندي، يذاع من الأحد للخميس فى الساعة الخامسة مساءً ولمدة ساعتين على الهواء مباشرة، ويدور فى إطار  كوميدى يجمع الثنائى مروان ويارا ونظرية (ناقر ونقير).

اقرأ أيضًا | تدريب الوافدين بالأزهر على إعداد البرامج الإذاعية والتليفزيونية   

تقدم جيهان عبد الله، برنامج «أجمد 7» يوميًا من الأحد إلى الخميس، من الساعة السابعة مساء إلى الثامنة مساءً، ويعد برنامج «أجمد 7» أشهر البرامج الإذاعية المختصة بتصنيفات الأغانى فى مصر والعالم العربي.

حروف الجر يقدمه يوسف الحسيني، الأحد من كل أسبوع من الساعة الثالثة عصرا إلى الخامسة مساء، وتقوم فكرة البرنامج على استضافة نجوم المجتمع فى الإعلام والسياسة والفن وإجراء حوار معهم يكون مبنيا على حروف الجر، حيث يبدأ كل سؤال بحرف من حروف الجر مثل: من ..فى ..إلى..على مع وجود تنويه صوتى عن كل حرف من حروف الجر بصوت يوسف يذاع قبل السؤال، حيث نسمع حرف ثم السؤال. مثلا: من الذى تثق فيه؟ أو متى؟ متى تقول سأتوقف عن العمل؟ 

الإذاعية داليا ماهر دخلت المنافسة ببرنامج «نوستالجيا» وهو عبارة عن لقاءات من النجوم الكبار والعودة إلى الماضى وأجرت لقاءات مع المخرجين القدامى مثل محمد فاضل وحلمى بكر وإنعام محمد على، وتقدم الإذاعية أميرة شعيشع، برنامج «عاش هنا» وهو برنامج وثائقى عن شخصيات عامة وفنية والأماكن التى عاشوا فيها وأسرار من حياتهم ولقاءات مع أهلهم، كما تقدم برنامج «زيارة إلى مسئول»، وبرنامج «فترة على الهواء» كل جمعة للحديث عن عادات وذكريات خاصة بفترة الطفولة فى التسعينيات والثمانينات؛ من خلال مداخلات تليفونية من المستمعين، يتخللها أغانى من نفس الفترة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة