رئيس وزراء أرمينيا ورئيس أذربيجان - صورة أرشيفية
رئيس وزراء أرمينيا ورئيس أذربيجان - صورة أرشيفية


رئيس وزراء أرمينيا ورئيس أذربيجان يجتمعان بوساطة بوتين في موسكو الخميس المقبل

أ ش أ

الخميس، 18 مايو 2023 - 05:16 م

قال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، اليوم الخميس، إنه سيجري محادثات مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، بوساطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في العاصمة موسكو يوم 25 مايو الجاري.

وقال رئيس باشينيان لوكالة أنباء تاس الروسية: "تلقينا اقتراحا من الجانب الروسي بعقد اجتماع قمة ثلاثي في ​​25 مايو الجاري في موسكو بوساطة من الرئيس الروسي، وقبلنا الاقتراح".

وقال باشينيان إنه بالإضافة إلى محادثات موسكو، فإنه يخطط للقاء علييف في الأول من يونيو المقبل، ولكن هذه المرة في مولدوفا، وستجري هذه المحادثات بمشاركة رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز. 

اقرأ أيضًا | الجمعة في روسيا.. انطلاق مباحثات جديدة بين أرمينيا وأذربيجان

ووصف باشينيان اجتماعه مع علييف الأسبوع الماضي في بروكسل، بأنه خطوة إيجابية، مضيفا أنه مهم لإحلال السلام في المنطقة والتنسيق من أجل إبرام معاهدة سلام وترسيم الحدود. 

وفي الشهر الماضي، أعلنت وزارتا الدفاع الأذربيجانية والأرمينية اندلاع اشتباكات حدودية، وأسفرت تلك الاشتباكات عن مقتل 79 عسكريا أذربيجانيا، و135 جنديا على الأقل من القوات الأرمينية.

وتعد هذه الاشتباكات الأكبر منذ الحرب التي اندلعت في 27 سبتمبر 2020، وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في نوفمبر من العام نفسه توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة