الحوار الوطني
الحوار الوطني


تعرف على أهم المقترحات على مائدة الثقافة والهوية الوطنية 

نسرين العسال

الخميس، 18 مايو 2023 - 07:34 م

 قال الدكتور سامى عبد العزيز، إنه قام بإعداد ورقة تتضمن كيف تستعيد مصر تدعيم منظومة القيم، لافتا إلى أنه قد تتعددت قيم الولاء والتماسك ولكن لا تخرج عن كونها أنماط سلوكية، مضيفا ان أهم مايميز مصر هى الوسطية فهى صانعة كل شىء صانعة الحضارة، حيث تعتبر منارة الفكر المستنير، فهى الضاحكة والمتفائلة والجار الحق، فى حقيقة الامر مصر تستطيع ان تعبر كافة الأزمات .

وأضاف خلال مشاركته فى جلسة الحوار المجتمعى أن كافة وسائل الاعلام قديما وحديثا تفتقر إلى الإتصال المباشر الميداني من كافة مفاصل الدولة .

اقرأ أيضا: المؤرخون المصريون يُواجهون المؤامرة.. ألاعيب لصوص الحضارة وسارقى التاريخ

وعلى الجانب الاخر أعرب النائب عمرو حجاج عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن شكره لرئيس الجمهورية وانه الوحيد الذى جاء على سدة الحكم واشتبك مع دوائر عدة اهميتها الهوية الوطنية

وأضاف أن من ضمن الاشكاليات والازمات التى اعتبرها تحديات سواء اكانت إقتصادية أو سياسية أو تعليمية أو إجتماعية لانها  تفزع نحو الهوية .

وأشار الى أزمة التعليم لكونها تقع بين مطرقة الأمية حيث انها تنتشر بصورة كبيرة وسط النجوع.

وأكد على ضرورة إعادة النظر فى التعليم خاصة داخل المناهج والقيام بتنقيحها من المغالطات التاريخية بعيدا عن الاقتباس من الغرب خاصة وانها ضد عاداتنا وتقاليدنا .

و أقترح ان يكون هناك استراتيجية وطنية تكون على عاتقها عودة الهوية من خلال المسارح والأفلام والدراما ومراكز الشباب حتى نستطيع مواجهة التيار الوهابى السلفى .

وطالب وسيم السيسى بضرورة تعليم الطلاب كيفية حب التاريخ المصري، لأن ذلك له دور كبير في الحفاظ على الهوية الوطنية.

واكمل: المعرفة قوة وأولادنا لازم يحبوا مصر ويعلموا عنها التاريخ العظيم، لأن به اصل كل شيء

ولفت: «ديلي ميل» قدمت الشكر والعرفان في شهر يوليو للعام الماضي، إلى أستاذ مخ وأعصاب، استطاع إنقاذ 20% من إصابات الرأس عن طريق ما يفعله القدماء المصريون.

ويناقش مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم قضايا المحور المجتمعي، والتي تخصص جلستان لمناقشة قضايا الولاية والوصاية على المال المدرجة على جدول لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي، بينما على التوازي تخصص الجلستان الأخرتان لمناقشة قضايا الهوية الوطنية المدرجة على أعمال لجنة الثقافة والهوية الوطنية.

وقد عقد المهندس خالد عبد العزيز مقرر عام المحور المجتمعي، والدكتورة هانية شلقامي مقرر عام مساعد المحور المجتمعي، والمستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، اجتماعاً للاستعدادات النهائية لانطلاق الجلسات النقاشية للمحور المجتمعي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة