محمد صلاح خليفة
محمد صلاح خليفة


الحوار الوطني | محمد صلاح خليفة: هيئة لإدارة واستثمار أموال القصر

أحمد خليل- أكرم نجيب- محمد حمدي

الخميس، 18 مايو 2023 - 08:29 م

شارك محمد صلاح خليفة عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ممثلًا عن حزب النور، فى جلسة لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي، بالمحور المجتمعى فى الحوار الوطني، لمناقشة قضية «الوصاية على المال وما يرتبط بها».

وخلال كلمته، قال خليفة، إنه فى إطار الحرص على البناء المجتمعي، الذى أكدت عليه المادة 10 من الدستور، والتى أوضحت قيمة الأسرة المصرية، وأنها أساس المجتمع، بدونها لا مجتمع، وبينت مقوماتها الرئيسية التى بدونها يختل ميزانها، ومن ثم ميزان المجتمع بأسره واستقراره وأمنه وأمانه، وهى الدين والأخلاق والوطنية، كما خاطبت الدولة ممثلة فى مؤسساتها الدستورية المختلفة، بضرورة اتخاذ الإجراءات التى تحافظ على تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمها. 

وقال: «ونحن إزاء الحديث عن مسألة الولاية على المال، تجدر الإشارة إلى ضرورة تحرير وتفكيك المصطلحات المتداخلة (الولاية على المال والولاية أو الوصاية على النفس والحضانة) حيث تتداخل هذه المصطلحات ويطلق بعضها ويراد بها فى الحقيقة المصطلح الآخر. 

 اقرأ أيضًا | الحوار الوطني| القعيد: الهوية في مأزق ..ووجود «الأمية» لا يليق بنا

وتابع أن الولاية أو الوصاية على النفس «تتعلق بإدارة الشئون الشخصية للقاصر لغاية حددتها المحكمة الدستورية العليا وهى أن تحفظ للصغار دينهم وقيمهم كما تتغيا إقامة أبدانهم وعقولهم على ما يصححها وينميها، ولذا فاختيار الأولياء ومراقبتهم شرط لضمان شرعية تصرفاتهم» .

وأضاف أنه بالنسبة للولاية على المال، فتختص بمسألة إدارة أموال القصر، يقوم الولى أو الوصي، على رعاية أموال القاصر، وله إدارتها، وولاية التصرف فيها، مع مراعاة الأحكام المقررة فى القانون رقم ١١٩ لسنة ١٩٥٢ بأحكام الولاية على المال، أما الحضانة ففيها حفظ من لا يستقل بأمره، وتربيته ووقايته عما يهلكه أو يضره.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة