«شنوان» قرية اشتهرت  بزراعة محصول «القلقاس»
«شنوان» قرية اشتهرت  بزراعة محصول «القلقاس»


القلقاس.. «الذهب الاستراتيجي» لـ«المنايفة» منذ قديم الأزل

محمد الشامي

الجمعة، 19 مايو 2023 - 06:09 ص

تشتهر قرية «شنوان» التابعة لمركز شبين الكوم بالتوسع في زراعة محصول القلقاس، والذي يعتمد عليه الأهالي كأحد المحاصيل الاستراتيجية الهامة في القرية ويشهد المحصول تركزا كبيرا لزراعته بمحافظة المنوفية التي تعد إحدى محافظات إقليم زراعته في مصر.

اقرأ أيضا| محطة مياه شبين الكوم تستقبل طلاب كلية التمريض

 ويتسم القلقاس بتركزه الجغرافي على مستوى مراكز المحافظة، حيث حظي مركزا شبين الكوم و الباجور بأغلبية مساحته وإنتاجه، مقابل نسب ضئيلة لباقي مراكز المحافظة، فقد ضم الأول 66.2 % من مساحة القلقاس في المحافظة كما ضم الثاني 29.8% من مساحة القلقاس أي أن المركزين ضما نحو96% من مساحته، كما شهد تركزا على مستوى النواحي.

 

عوامل محفزة

 

 وأكد عدد من أهالى قرية شنوان، أن هناك عدة عوامل شجعت على التوسع فى زراعة القلقاس  يأتي على رأسها توافر الموارد المائية، حيث بحر شبين والترع المتفرعة منه في ظل حاجة المحصول لكميات كبيرة من المياه كما انعكست خصائص التربة على المحصول، الذي يتطلب تربة خصبة ذات قوام خفيف.

 كما أن سهولة الحصول على التقاوي من محصول العام السابق أحد مقومات انتشاره، وتتناسب زراعة القلقاس مع الحيازات الزراعية القزمية السائدة في مركزى شبين الكوم والباجور بالإضافة إلى التخصص الزراعي للمنطقة في زراعته.

 

زراعة الآباء والأجداد

 

وأشار الحاج حنفي أبو الغيط، ٧٠ سنة، مزارع، أنه شب منذ الصغر على زراعة محصول القلقاس حيث شاهد والده وجده أثناء زراعة المحصول والاهتمام به وبيع المحصول للتجار وتنوع استخدامات المحصول.

 

مشكلات تواجه المزارعين

 

وتابع: "تواجه زراعة القلقاس العديد من المشكلات بحسب المزارعين بالقرية ومن أبرزها نقص مياه الري في بعض الفترات، وارتفاع أسعار مدخلات الزراعة؛ وتذبذب أسعار المحصول وتناقص الطلب عليه في بعض الفترات، بالإضافة لبعض المشكلات الأخرى مثل سوء حالة بعض المصارف وعدم وجود فرص لتصدير المحصول ومنافسة بعض المحاصيل له مثل البطاطس".

 

 وطالب الأهالي بقرية شنوان، بتوافر عدة اشتراطات للاستمرار في زراعة محصول القلقاس، وتنمية زراعته في المستقبل، منها ضرورة توفير مياه الري، وتوفير السماد المدعم الذي تحتاج المحصول كفيات كبيرة منه. 

 

هذا بالإضافة لأهمية العمل على استنباط سلالات جديدة قادرة على النمو بكميات مياه أقل، والبحث عن آليات تصدير المحصول للخارج أسوة بما حدث في بعض السنوات. وإنشاء بعض المصانع لتصنيع النشا من المحصول.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة