مرتضي منصور
مرتضي منصور


قطار محاكمات الأسبوع القادم| محاكمة مرتضي منصور والحكم علي أحمد عز.. الأبرز

هاجر عودة

الجمعة، 19 مايو 2023 - 09:48 م

تنظر أروقة محاكم الجنايات الأسبوع القادم العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام الفترة الماضية، وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز القضايا التي تنظرها ساحات المحاكم.

اقرأ أيضا | قطار محاكمات الأسبوع| نظر دعوى مرتضي منصور وزوج الفنانة علا غانم.. الأبرز

في جلسة 20 مايو تنظر محاكم مصر عدة جلسات منها:

محاكمة عامل وزوجته بتهمة الاتجار فى البشر

تنظر محكمة جنايات القاهرة، محاكمة عامل وزوجته، بتهمة الاتجار فى البشر، بعد عرض طفلتهما للبيع أو التبنى على مواقع التواصل الاجتماعى.

وتمكنت الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بقطاع الشرطة المتخصصة، من رصد تداول منشور على أحد الحسابات الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، يعرض فيه صاحب الحساب المشار إليه طفلة للبيع أو التبنى مقابل مبلغ مالى.

عقب تقنين الإجراءات، أمكن تحديد صاحب الحساب المشار إليه، وتبين أنه (والد الطفلة - مقيم بدائرة قسم شرطة الأميرية بالقاهرة)، تم ضبطه حال قيامه بعرض الطفلة المشار إليها للبيع، وبصحبته (زوجته - مقيمة بدائرة قسم شرطة الزيتون) حاملة لطفلة حديثة الولادة، وبحوزتهما شهادة ميلاد للطفلة المشار إليها والمعروضة للبيع، وبمواجهتهما اعترفا بقيامهما بعرض الطفلة المشار إليها للبيع على النحو المشار إليه.  

صيدلي حلوان

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، إعادة فتح باب المرافعة فى الواقعة المعروفة إعلاميًّا بـ«صيدلي حلوان»، والمتهم فيها 7 متهمين باحتجاز وتعذيب المجني عليه في الواقعة لإرغامه على تطليق زوجته الثانية، ما أدى إلى سقوطه من شرفة منزله ووفاته.

أحمد عز وزينة

تنظر محكمة أسرة مدينة نصر، دعوى الدفع أو الحبس المقامة من الفنانة زينة ضد الفنان أحمد عز عن متجمد أجر مسكن وحضانة بمبلغ قدره مليون و761 ألف جنيه.

محاكمة المتهم بقتل شاب بالمطرية

تتابع محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في عابدين، محاكمة المتهم بقتل شاب بسبب خلافات مالية بينهما في منطقة المطرية.

كشفت تحقيقات النيابة العامة، أن المتهم عقد العزم وبيت النية على قتل المجني عليه م. أ 28 عاما، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد، مسددًا له عدة طعنات بمناطق متفرقة في الجسد، أحدثت إصابته الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية والتي أودت بحياته بمنطقة أرض الليمون بالمطرية، بسبب خلافات مالية بينهما، ووقوع مشاجرة بعد حدوث مشادة كلامية.

محاكمة رئيس منطقة الإسكان بحي عابدين

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، محاكمة رئيس منطقة الإسكان بحي عابدين وسكرتير الحي وموظف بإدارة الطرق، وذلك على خليفه اتهامهم بالرشوة.

وكشفت تحقيقات النيابة، كشفت أن الرقابة الإدارية تلقت بلاغا من صاحب عقار يتهم مدير حي الإسكان بحي عابدين بطلب رشوة مالية حتى يسمح له بالبناء دون تحرير محاضر، وعدم إبلاغ الحى بتك المخالفات من أجل إيقافها، فطلبت الرقابة الإدارية من صاحب البلاغ مسايرة المتهم حتى يتم القبض عليه، وأضافت التحقيقات أن الرقابة الإدارية قامت بتسجيل كل الاتصالات للمتهم، بالإضافة إلى تصويره أثناء تلقيه رشوة.

وفي جلسة 21 مايو تنظر محكمة جنايات الجيزة وجنايات القاهرة، والدائرة الأولي إرهاب محاكمة كل من:

21 متهم بنشر أخبار كاذبة

تنظر الدائرة الأولى إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، الحكم علي محاكمة 17 متهما، لاتهامهم بنشر أخبار كاذبة، فى القضية رقم 143 لسنة 2022 كلى القاهرة الجديدة، والمقيدة برقم 773 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا.

6 متهمين باستعراض القوة والعنف

تتابع محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 6 متهمين في اتهامهم باستعراض القوة والعنف في منطقة 15 مايو.

كانت النيابة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات لأنهم في يوم 29 نوفمبر 2022 بدائرة قسم شرطة 15 مايو حاز المتهم الأول بقصد التعاطى جوهر الحشيش المخدر في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.

وذكر أمر الإحالة أن المتهمين جميعًا استعرضوا القوة ولوحوا بالعنف والتهديد بهما واستخدمها ضد المجنى عليه بقصد ترويعه وتخويفه وإلحاق الأذى به والتأثير في إرادته لإرغامه على الامتناع على القيام بعمل وتعطيل تنفيذ القوانين والإجراءات القضائية واجبة التنفيذ ومقاومة السلطات مهددين إياه وكان من شأن الفعل والتهديد وإلقاء الرعب في نفس المجني عليه وتكدير أمنه وسلامته وطمأنينة وتعريض سلامته للخطر والمساس بحريته الشخصية وشرفه.

7 متهمين بقتل شخص بولاق الدكرور

تتابع محكمة جنايات جنوب الجيزة، محاكمة 7 متهمين بقتل شخص والشروع في قتل والده وأخر ببولاق الدكرور.

كشفت التحقيقات أن المتهمين قتلوا المجني عليه الأول "تامر . ك" عمدا مع سبق الإصرار بأن عقدوا العزم وبيتوا النية علي قتله علي أثر خلاف أستقر بينهم، وفي سبيل الوصول لغايتهم أعدوا أسلحة نارية، بيضاء ومفرقعات، وتوجهوا إلي مكان الواقعة حيثما أيقنوا تواجده به، وما إن ظفروا به حتى أطلقوا صوبه وابلا من الأعيرة النارية قاصدين إزهاق روحه فأحدثوا ما قد أحل به من إصابات التي أودت بحياته.

أحداث المنصة

وفي جلسة 22 مايو، تنظر  الدائرة الأولى، بمحكمة الجنايات، المنعقدة بمجمع محاكم بدر، محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان الإرهابية ، و78 متهما آخرين فى القضية رقم 72 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ ثان مدينة نصر، والمقيدة برقم 9 لسنة 2021 كلى القاهرة الجديدة، والمقيدة برقم 21 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة العليا، والمعروفة إعلاميا بـ "أحداث المنصة".

مرتضي منصور

وفي جلسة 23 مايو، تنظر المحكمة الاقتصادية، محاكمة مرتضى منصور، بتهمة التعدي على موظفين عموميين أثناء تأدية عملهم.

وكانت جهات التحقيق قد أمرت بإحالة مرتضى منصور إلى محكمة الجنايات، في القضية رقم 113 لسنة 2023 وارد مالية، والمقيدة برقم 179 لسنة 2022 إداري العجوزة، بتهمة التعدي على موظفين عموميين خلال تأدية عملهم.

وكشفت أوراق القضية، أن مرتضى منصور نشر منشورا بتاريخ 10 /4/ 2021 يتضمن سبا وقذفا في حق الشاكية بسبب وبمناسبة أدائها للأعمال المسندة إليها، باعتبارهم موظفين عموميين لفحص الأعمال المالية بنادي الزمالك.

وفي جلسة 24 مايو، تنظر محكمة جنايات الجيزة والدوائر الأولي إرهاب محاكمة كل من:

المتهم بإنهاء حياة شقيقه

تستكمل محكمة جنايات الجيزة، محاكمة المتهم بإنهاء حياة شقيقه ووالدته والشروع في التخلص من زوج شقيقته بمنطقة الهرم.

وذلك لأنة في 2020/11/17 بدائرة قسم الهرم قتل المتهم  شقيقه المجني عليه - من غير سبق إصرار ولا ترصد ؛ إذ نشبت بينهما - مشادة فاستشاط لها غضبا، وسولت له نفسه قتل أخيه.

وقد اقترنت تلك الجناية بأخرى عمدا من هي أنه وفي ذات الزمان والمكان سالفي البيان قتل والدته المجني عليها - غير سبق إصرار ولا ترصد ؛ إذ هبت لنجدة ولدها من تعدي المتهم عليه -موضوع الاتهام آنف البيان- ، فما كان من المتهم إلا أن عاجلها بطعنات لإزهاق روحها.

20 متهما لتهريب أموال للخارج

كما تنظر الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم بدر، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى،  محاكمة 20 متهما، لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية وتهريب أموال للخارج.

ونسبت النيابة للمتهمين فى القضية رقم 7449 لسنة 2022 جنايات النزهة، تولى قيادة جماعة إرهابية، والانضمام لتلك الجماعة مع العلم بأغراضها.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة