أوكــرانيا
أوكــرانيا


حكاياتl أوكرانيا التي لا يعـرفها أحد

آخر ساعة

السبت، 20 مايو 2023 - 01:41 م

أيمن موسى

رُبما تعتبر الأحداث التى تجرى فى أوكرانيا منذ قرابة 18 شهرًا، الأهم التى تتصدر صفحات الجرائد والمواقع الإخبارية والقنوات التلفزيونية، وربما الكثير من الأحاديث عبر مواقع التواصل الاجتماعى حيث يدور الحديث فى مجمله عن الحرب وما يرتبط بها من آلام ومآسِ ومحاولات كل طرف تبرير موقفه واجتذاب أكبر عدد ممكن من المؤيدين على مستوى الدول والقيادات السياسية والرأى العام.

الكثيرون لا يعرفون عن هذا البلد أكثر مما يجرى به من أحداث دموية مؤلمة لذلك ربما يكون من المناسب أن نتحدث عن عدد من الحقائق التى ترتبط بأوكرانيا.

1 - يرتبــــط اســــمها بالأرض، وليـــــس مجــــرد الأرض البسيطة ولكنها التربة السوداء عالية القيمة، حيث تمثل أوكرانيا 0.4% من مساحة اليابسة على الأرض، وتمتلك ربع احتياطيات كوكب الأرض من التربة السوداء حتى أنه يقال إنه خلال الحرب العالمية الثانية كان الجنود الألمان ينقلون التربة السوداء من أوكرانيا وكأنهم ينقلون الذهب أو الأحجار الكريمة، وتعتبر أوكرانيا هى أكبر دولة فى أوروبا من حيث المساحة وبطبيعة الحال بعد روسيا حيث تبلغ مساحتها 603 آلاف و628 كيلو مترا.

 

2 - اللغة الأوكرانية أغلب كلماتها تبدأ بحرف ابىب، بينما يعتبر حرف االأووب أو االواوب الأكثر استخداما، فيما يندر استخدام حرفى اإفب و اجىب.

3 - أنتينوف 225 ماريا هى أكبر طائرة تم تصنيعها فى العالم بأوكرانيا خلال الاتحاد السوفيتى السابق الذى صنع منها نسخة واحدة فقط قبل أن يتفكك ويبلغ طول جناح الطائرة 88٫4 متر ويمكنها نقل حمولة تصل إلى 250 طناً.

 

 

 

4 - أوبتميستيتشيكى أو كهف التفاؤلب الذى يعتبر ثانى أطول كهف فى العالم ويبلغ طوله 216 كيلو مترا، والمعروف أن أطول كهوف العالم هو كهف الماموث فى الولايات المتحدة الأمريكية.

5 - الرمال الصداحة هـــــى ظـــــاهرة فريـــــــدة فــــــى نوعها ولا يمكن مصادفتها سوى فى أوكرانيا فقط، ويرتبط ذلك بأنه بعد أن تهطل الأمطار فى نهر لا بينكى الذى يعتبر أحد روافد نهر الدنيبر يمكن سماع أصوات تشبه الغناء حيث ترتبط ببدء جفاف الرمال فى المنطقة عندما يتلامس أى شىء مع سطح الرمال فهى تصدر أصواتا أشبه ما تكون بالترنيم أو الغناء.

 

6 - اصحراء أليشكوفب تعتـــــــــبر أكــــــــــبر صحراء فى أوروبا حيث تقع فى منطقة تسيوروبين على بعد 30 كيلو مترا من خيرسون، وهى صحراء يعود تاريخها للقرن التاسع عشر فقط، حيث كانت تشتهر هذه المنطقة برعى الأغنام ونظرا لتواجدها بأعداد ضخمة فى المنطقة فقد أتت على الزراعات لتتحول الأرض إلى بقعة قاحلة وبعد ذلك اتسعت مساحتها بفعل الرياح، وتشير الدراسات إلى ان درجة حرارة هذه البقعة فى الصيف تصل إلى سبعين درجة مئوية.

 

 

7 - مترو العاصمة الأوكرانية كييف أكثر محطات المترو فى العالم عمقا وهى محطة اأرسينالناياب التى يصل عمقها 105 أمتار تحت الأرض وتم بناؤها فى عام 1960.

 

8 - ميدان الحرية فى منطقة خاركوف يعتبر هو الأكبر فى أوروبا.

 

 

9 - أطول كورنيش فى أوروبا موجود فـى أوكــرانيـــــــا وهـو كورنيش دنيبربيتروفسك الذى يبلغ طوله 30 كيلو مترا.

10 - الترامبيت هـــــــى آلـة موسيقية أوكرانية تعتبر أطول آلة نفخ فى العالم.

 

 

11 - أمير الأجراس هـــى أشـــهر أغنيــة يجرى ترديــدهــا فــــــــى أعيــاد الميـلاد اأوب رنــــين أجــراس الكريسـماس اوهـــى فـــــى الأصـل أغنيــةب سيدريك اللمـوسـيقار الأوكــرانى الأكــثر شـــــهرة نيكـولاى ليونتوفيتش.

 

12 - المركز السادس هــــــو تــــرتيب الشعــب الأوكــرانى بين شعوب العـــــــــالـــــــم احتسـاء للمشـروبات الروحيــة حــــيث يصــــل متوسـط معدل استهلاك الفرد للمشروبات الكحولية فى العام 13٫9 لتر علما بأن الأوكرانيين يفضلون المشروبات ذات النسب العالية من الكحول.

 

13 - نقطة الوسط لقب تطلقه على نفسها العـــديـد مـن الدول فى أوروبا وتعتبر نفسها هى نقطة الوسط فى القارة الأوروبية إلا أنه وفقا للكثير من الدراسات فإن مدينة راخوف فى غرب أوكرانيا تعتبر هى نقطة الوسط للقارة الأوروبية.

 

14 - شـارع كـريشـاتيـك في العاصمة كييف يعتبر أقصر شارع فى العالم حيث لا يزيد طوله عن 1.2 كيلو متر وفى نفس الوقت يعتبر من الأوسع فى العالم حيث يصل اتساعه 35 مترا،وكان قد تعرض للتدمير فى الحرب العالمية الثانية وأعاد الاتحاد السوفيتى بناءه من جديد.

 

15 - سلة القمح أسم احتفظت به أوكرانيا على طول تاريخها، وذلك بفضل المساحات الشاسعة القابلة للزراعة وتقدم الحرف الزراعية بها، إلا أن هذه الصفة جلبت لها الكثير من المشاكل عندما اعتمد عليها الاتحاد السوفيتى خاصة فى عهد ستالين لتوفير الحبوب للدولة.

16 - أقدم‭ ‬دستور‭ ‬بالعـالم صـدر‭ ‬فـــــــــى‭ ‬أوكـرانيا‭ ‬هــــــــو‭ ‬دسـتور‭ ‬فيـليب‭ ‬أورليك‭ ‬فى‭ ‬1710،‭ ‬والذى‭ ‬يعتبر‭ ‬من‭ ‬أقدم‭ ‬الدساتير‭ ‬التى‭ ‬قسمت‭ ‬السلطة‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬سلطة‭ ‬تشريعية‭ ‬وتنفيذية‭ ‬وقضائية‭.‬

 

نقلا من عدد أخر ساعة بتاريخ 17/5/2023

اقرأ أيضًا

الجارديان: واشنطن تعدل عن موقفها وتسمح بتزويد أوكرانيا بطائرات «أف - 16»

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة