منصة يوراكتيف
منصة يوراكتيف


منصة يوراكتيف: شكوك حول فعالية المشاريع قيد التنفيذ ضمن «بيسكو»

أ ش أ

السبت، 20 مايو 2023 - 03:29 م

ذكرت المنصة الإعلامية يوراكتيف ، المتخصصة في الشؤون الأوروبية، أن وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي سيقومون يوم الثلاثاء  المقبل بمراجعة وتحديث قائمة مشاريع الدفاع التي تم إطلاقها في إطار برنامج التعاون المنظم الدائم للاتحاد الأوروبي (بيسكو)، مشيرة إلى أنهم أعربوا عن قلقهم من أن معظم المشاريع قد لا تكتمل أبدا.

ونقلت المنصة عن دبلوماسيين ومسؤولين فى الاتحاد الأوروبي توقعهم أن يتم للمرة الثانية إلغاء بعض المشاريع بسبب عدم إحراز تقدم منذ إطلاقها، وذلك في الوقت الذي يجتمع فيه وزراء الدفاع في بروكسل لتقييم قدرات الاتحاد الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضاً| برلماني روسي مخضرم يقترح ترشيح بوتين للانتخابات الرئاسية عام 2024

وأضافت أنه سيتم مراجعة ثلاث مشاريع على وجه الخصوص، وهي الدعم الناري غير المباشر (EuroArtillery) بقيادة سلوفاكيا لتطوير منصة مدفعية دقيقة متنقلة، ومراكز الاختبار والتقييم في الاتحاد الأوروبي (EUTEC) بقيادة فرنسا والسويد، والتي تهدف إلى تحسين قدرات ووسائل الاختبار الأوروبية، وتقاسم القواعد (التأسيس المشترك) بين الدول الأعضاء في جميع أنحاء العالم بقيادة فرنسا.

ولفتت المنصة إلى أنه وفقا لتوصية للمجلس الأوروبي اعتمدتها الدول الأعضاء (27 دولة) في نوفمبر الماضي، فإنه "عندما يجد أعضاء المشروع أنه لا يمكنه تحقيق النتائج المتوقعة، ينبغي إعادة إطلاق هذا المشروع أو إغلاقه من أجل ضمان الملاءمة والفعالية والمصداقية لجميع مشاريع الطاقة الشمسية المركزة".

وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد أغلقت سابقًا مشروع مركز كفاءة بعثات التدريب التابع للاتحاد الأوروبي (EU TMCC) بقيادة ألمانيا، وتمت الموافقة عليه لأول مرة في 2018، وكان يهدف إلى تدريب الموظفين العاملين في بعثات تدريب الاتحاد الأوروبي في جميع أنحاء العالم.. ووفقا لمصادر في الاتحاد الأوروبي، فإن أكثر من ثلاثة مشاريع تتقدم ببطء، فيما قد تحتاج الدول الأعضاء إلى إغلاق المزيد من المشاريع وتركيز الجهود.

وفي نوفمبر، أعلن المجلس أيضا أن ما يقرب من نصف المشاريع يجب أن تسفر عن نتائج ملموسة بحلول 2025، وهو الموعد النهائي الذي حددته الدول الأعضاء لتقييم هذه المشاريع، مما يعني أن أكثر من نصف المشاريع الحالية الـ60 وصلت إلى طريق مسدود.

ومع ذلك، حقق برنامج التعاون المنظم الدائم بعض النجاحات الملحوظة في المشاريع المتعلقة بالأمن السيبراني والحراك العسكري، التي تهدف فيها الأخيرة إلى تحسين حركة القوات والمعدات في القارة الأوروبية.. ولفتت "يوراكتيف" إلى أن سويسرا تدرس الانضمام إلى مشروعين عسكريين للاتحاد الأوروبي بشأن الأمن السيبراني والحراك العسكري، بينما تسعى الدولة المحايدة تقليديًا إلى تعزيز تعاونها الدفاعي مع جيرانها، معتبرة أن التعاون يظل هو الاستثناء وليس القاعدة، مما يجعل الأهداف المتفق عليها بعيدة المنال لتحقيق أهداف غير محددة في المستقبل.

جدير بالذكر أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي كانت قد أطلقت برنامج التعاون المنظم الدائم للاتحاد الأوروبي (بيسكو) منذ خمس سنوات، بهدف تعزيز تعاونها في مجال الدفاع والأمن.. ويتيح هذا البرنامج للدول الأعضاء الراغبة والقادرة تطوير القدرات الدفاعية بشكل مشترك، والاستثمار في المشاريع المشتركة، وتعزيز الجاهزية العملياتية ومساهمة قواتها المسلحة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة