سفينة تيتانيك
سفينة تيتانيك


بالصور| بعد مرور قرن.. أول مسح لحجم سفينة تيتانيك

أمنية شاكر

السبت، 20 مايو 2023 - 03:51 م

التقط الخبراء آلاف الصور الرقمية لإعادة بناء ثلاثية الأبعاد مذهلة لحطام سفينة تيتانيك، ويمكن أن تكشف دراسة عمليات المسح المزيد عن الألغاز المحيطة بالغرق  في 15 أبريل 1912، حيث لقى أكثر من 1500 شخص حتفهم في تلك الحادثة الأليمة. 

بعد مرور أكثر من قرن على غرقها، أظهرت أول عمليات مسح كاملة الحجم على الإطلاق حطام السفينة التاريخي بتفاصيل مذهلة، والتقط الخبراء آلاف الصور الرقمية لإنشاء إعادة بناء ثلاثية الأبعاد مذهلة للحطام، الذي يقع الآن على بعد 350 ميلًا بحريًا قبالة ساحل نيوفاوندلاند ، كندا. 


وتكشف الصور، التي نشرتها هيئة الإذاعة البريطانية، عن الحطام بتفاصيل أكبر من أي وقت مضى، بما في ذلك هوابط الصدأ على قوس السفينة، والرقم التسلسلي على المروحة، وفتحة فوق مكان الدرج الكبير. 

اقرأ ايضا|بعد مرور أكثر من قرن.. مسح ثلاثي الأبعاد يكشف ألغاز «تيتانيك»
إنهم يقدمون تيتانيك كما لو تم استعادتها من الماء ، على الرغم من أن هذا لن يحدث أبدًا لأن الحطام هش للغاية لدرجة أنه سيتفكك تحت أي حركة. 


يأمل الخبراء أن تكشف الدراسات التي أجريت على عمليات المسح  المزيد عن الألغاز  المحيطة بما حدث في الليلة المصيرية في أبريل 1912 ، مثل الآليات الدقيقة لكيفية اصطدامها بقاع البحر.

وسفينة المحيط الفاخرة - التي تملكها وتديرها شركة وايت ستار لاين البريطانية - بشكل مأساوي في الساعات الأولى من يوم 15 أبريل 1912 بعد اصطدامها بجبل جليدي في المحيط الأطلسي ، مما أسفر عن مقتل ما يقدر بـ 1517 من بين 2224 شخصًا كانوا على متنها. 


تقع البقايا الآن في قاع البحر على بعد حوالي 350 ميلًا بحريًا قبالة ساحل نيوفاوندلاند  بكندا ، على الرغم من أن الحطام الرقيق يتدهور بسرعة كبيرة تحت الماء لدرجة أنه قد يختفي تمامًا في غضون الأربعين عامًا القادمة.

وقال باركس ستيفنسون المحلل في تيتانيك لبي بي سي: "لا تزال هناك أسئلة وأسئلة أساسية تحتاج إلى إجابة حول السفينة".
قال السيد ستيفنسون إنه شعر بالذهول عندما شاهد لأول مرة عمليات المسح ، التي التقطتها شركة خرائط أعماق البحار Magellan Ltd خلال رحلة استكشافية في الصيف الماضي والتي ستكون موضوع فيلم وثائقي من إنتاج شركة Atlantic Productions. 

قال السيد ستيفنسون: "إنها تسمح لك برؤية الحطام كما لا يمكنك رؤيته من الغواصة ، ويمكنك رؤية الحطام بالكامل ، ويمكنك رؤيته في سياقه ومنظوره".


وانكسرت تيتانيك إلى نصفين قبل أن تغرق أخيرًا في الساعات الأولى من يوم 15 أبريل 1912 ، والآن يقع جزءان من السفينة - القوس والمؤخرة - على مسافة 2600 قدم، كلا النصفين محاطان بحقل من الحطام يتكون من قطع معدنية وقطع أثاث وزجاجات شمبانيا غير مفتوحة وحتى أحذية ركاب. 

اقرأ ايضا|خبراء: رسالة الراكبة الفرنسية على متن «سفينة تيتانيك» خدعة متقنة

أرسلت شركة Magellan Ltd غواصات لمسح جميع أجزاء الحطام ، الذي يقع على عمق 13000 قدم تحت سطح الماء، أمضت الغواصات أكثر من 200 ساعة في التقاط 700000 صورة من كل زاوية من زوايا السفينة لإنشاء إعادة بناء ثلاثية الأبعاد.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة