الأواني «المتقشرة»
الأواني «المتقشرة»


تستخدميها أم لا.. كل ما تريدين معرفته عن صلاحية الأواني «المتقشرة»

إيمان طعيمه

السبت، 20 مايو 2023 - 04:15 م

تمتلك أغلب ربات البيوت أواني منزلية مصنوعة من الجرانيت أو السيراميك أو التيفلون، وبعض تلك الأواني تقشر طلاءها ولا تدرك ربة المنزل هل تستخدمها أم لا ومدى تأثير ذلك على الصحة؟ 

تقول د. شيرين على زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أنه عليكِ أولا التعرف على مادة البوليمرات وعلاقتها بالأواني المطلية، حيث أن البوليمر مركب كيميائي له جزيئات مرتبطة ببعضها البعض في سلاسل متكررة بسبب تركيبتها، ولها خصائص فريدة يمكن تخصيصها للاستخدامات المختلفة وتواجد في كثير من الأدوات المنزلية ومنها تلك الطبقات الصناعية العازلة التي تطلي الأواني. 

فالأسطح الغير قابلة للالتصاق عبارة عن سطح معدن من الألومنيوم مغطى ببوليمر يسمى بولي تترا فلوروايثيلين، والذي يعرف أيضا باسم (التيفلون)، الذي يعرف أيضًا باسم (التيفال)، وتلك الأسطح تتأثر بشدة بارتفاع درجة الحرارة، والعوامل الميكانيكية من صدمات، كحت أو احتكاك، مما يحدث خدوش، وتتقشر تلك الطبقة وتسمح بظهور طبقة الألومنيوم النشط الكامن تحتها والذي يشكل هيكل الأواني المنزلية. 

اقرأ أيضاً | لا مفر للرجل للمشاركة في الأعمال المنزلية والطبخ.. تطبيق جديد في إسبانيا

أنواع الخدوش 

وهناك عدة أنواع لهذه الخدوش منها سطحية في طبقة الطلاء نفسه، خدوش عميقة تصل إلى طبقة الألومنيوم ويمكن أن ترى على شكل خط فضي لامع يدل على أن تلك الطبقة أصبحت مكشوفة.
وتتمثل أضرار استخدام الأواني المخدوشة أو المتقشرة في انبعاث أبخرة سامة من تسخين تلك الأوعية تسبب العديد من الأضرار ومنها أن ابتلاع الأجزاء المتقشرة من الطلاء يسبب أضرارا للجسم، كما أن وجود مشتقات التافلون في الجسم ارتبط بمجموعة من التأثيرات السلبية مثل ولادة أطفال أقل في الوزن والحجم، ارتفاع مستوى الكوليسترول، مستويات مرتفعة غير طبيعية لهرمونات الغدة الدرقية، التهاب في الكبد، ارتفاع احتمالية الاصابة بالسرطان، ضعف المناعة.

كما أن طبقة الألومنيوم النشط التي تتكشف بتقشر الطلاء تتفاعل مع الطعام وتسبب الأضرار البالغة على الصحة العامة، ومشكلة تلك التأثيرات تكون بالتراكم أي تحتاج سنوات حتى تظهر تأثيراتها السلبية على الصحة.

اقرأ أيضاً | نصائح منزلية | معجون الأسنان .. كيفية إزالة الخدوش من هاتفك | فيديو

كيفية الاستخدام؟

وأوضحت د. شيرين أن الخدوش السطحية والتي لا تظهر من تحتها طبقة الألومنيوم يمكن التغلب عليها عن طريق دهن الطبقة الداخلية من تلك الأواني بطبقة خفيفة من أي زيت طعام نباتي، ثم وضع الإناء على نار خفيفة لعدة دقائق، ثم مسح الإناء بمنديل ورقي واستخدامه مباشر دون غسل الزيت ليصنع طبقة عازلة بين الخدش والطعام.
أما الخدوش العميقة التي تظهر من تحتها طبقة الألومنيوم والأواني المتقشرة ممنوع منعا باتا استخدامها.

تجنبي التلف
وقدمت رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، بعض النصائح التي تجنبك تلف الأوعية عن طريق عدم وضعها على نار مرتفعة بل استخدام حرارة متوسطة، وتجنب استخدام الملاعق المعدنية واستبدالها بالخشبية أو المصنوعة من السيليكون، ولا تستعمل أكثر من 6 أشهر و التخلص منها في حالة تعرضها للخدش مع تجنب وضعها بالقرب من الماء البارد وهى ساخنة، وكذلك لا تضعها على سطح بارد فور رفعها من على النار، ويفضل استخدام ماركات معروفة حتى وإن كانت غالية الثمن، والابتعاد عن الأنواع المجهولة والرديئة حتى إن كان سعرها مغري أو عليها عروض، وإذا كانت العناية بتلك الأواني صعبة، فيمكن استخدام أواني آمنة ومشاكلها أقل كالاستانلس ستيل أو البايركس.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة