«سنة أولى أمومة» .. علامات تخبرك بحاجة طفلك للكالسيوم
«سنة أولى أمومة» .. علامات تخبرك بحاجة طفلك للكالسيوم


«سنة أولى أمومة» .. علامات تخبرك بحاجة طفلك للكالسيوم

إيمان طعيمه

السبت، 20 مايو 2023 - 08:41 م

الكالسيوم من الفيتامينات الهامة التي يحتاج لها جسم الطفل لينمو بشكل سليم وصحي، لذا يجب على الأم أن تعي جيدا متى يحتاج الطفل للكالسيوم وكيف تكون الجرعة المناسبة؟ 


ويقول د. أشرف قاسم، أخصائى طب الأطفال وحديثي الولادة، أن الطفل في أول سنة من عمره لا يحتاج كالسيوم، لإن الكميات التي يحتاجها متوفرة في لبن الأم أو اللبن الصناعي، وكل ما يحتاجه في هذه الفترة هي فيتامين د فقط في صورة (٤٠٠ وحدة دولية) يومياً، لأن وظيفته إنه يساعد على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء وتوصيله للعظام مما يعطي استفادة كاملة من الكالسيوم الموجود في الحليب الطبيعي أو الصناعي. 

اقرأ أيضاً| لربات البيوت.. كيفية تنظيف الأثاث المصنوع من الفورميكا


أما بعد العام الأول فاحتياجات الطفل اليومية للكالسيوم ستزيد وأيضا كمية اللبن اليومية التي يأخدها الطفل في اليوم تقل والأكل يزيد، لذا عليكِ تقديم أكل صحي لطفلك يحتوي على الكالسيوم  .


مثل منتجات الألبان من حليب وزبادي والأجبان وخاصة الجبن القريش والشيدر. 


وإذا كان طفلك لا يهوى منتجات الألبان فعليكي بالبدائل الغنية بالكالسيوم مثل فول الصويا واللوبيا والبروكلي والبرتقال والبيض والتين والقراصيا واللوز والسمسم والحبوب الكاملة مثل القمح (البليلة). 


أما الأطعمة الغنية بفيتامين د والتي تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم فتتمثل في البيض والتونة وسمك السردين، كما يجب الاستمرار على فيتامين د (٦٠٠ وحدة دولية) يوميا، أما تناول أدوية الكالسيوم فلا تعطي إلا بتحليل دم يثبت وجود نقص في نسبته بالدم.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة