مولدوفا
مولدوفا


المعارضة في مولدوفا تباشر بإجراءات تنظيم استفتاء حول اختيار مسار البلاد

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 21 مايو 2023 - 03:47 م

قال إيلان شور زعيم حزب "شور" المولدافي المعارض، إنه تم البدء بالإجراءات القانونية لتنظيم استفتاء على تحديد الاتجاه الجيوسياسي والاقتصادي للبلاد.

وأضاف شور في رسالة بالفيديو تم بثها من منصة التظاهرة التي تقام في كومرات عاصمة جاجاوزيا: نبدأ اليوم بالإجراءات القانونية لتنظيم استفتاء على الاتجاه السياسي والاقتصادي الخارجي، الشعب فقط يملك حق تقرير ما يجب القيام به، شعب مولدوفا هو سيد بلادنا وهو فقط من يمكنه القول نعم أو لا".

اقرأ ايضا:أمريكا ومولدوفا توقعان اتفاقية السماوات المفتوحة
ووفقا له، "لا يحق للسلطات أن تملي على الشعب ما يجب عليه القيام به، السلطة هي موظف لدى الشعب وعليها تنفيذ رغبات هذا الشعب".

ويتم تنظيم مسيرات لدعم الاستفتاء في مدينتين أخريين - في "العاصمة الشمالية" للجمهورية مدينة بالتي وفي مدينة أورهي الواقعة في الجزء الأوسط من مولدوفا.

ويشار إلى أن جاجاوزيا، هي منطقة حكم ذاتي في جنوب مولدوفا، وهي تنحو بشكل تقليدي إلى التقارب مع روسيا، في حين أعلنت سلطات كيشيناو الرسمية مسارا نحو التكامل الأوروبي، في فبراير 2014، تم في جاجاوزيا، إجراء استفتاء حول مسألة تحديد اتجاه السياسة الخارجية للبلاد، وفيه أعلن أكثر من 98٪ من المشاركين في المؤتمر تأييدهم لاندماج مولدوفا في الاتحاد الجمركي.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة