صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


علماء: بكتيريا تتسرب للدم من الأمعاء تسبب زيادة في الوزن

هدى النجار

الأحد، 21 مايو 2023 - 07:22 م

توصلت مجموعة من الباحثين، من اكتشاف عامل جديد يتسبب في زيادة الوزن، والناتج من الأمعاء.‏ 

ووفقاً للتقرير المنشور على موقع " Walesonline"، أكد الباحثون أن شظايا البكتيريا التي تتسرب إلى الجسم من الأمعاء، تلحق الضرر بالخلايا الدهنية، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

ووجد العلماء في جامعة "نوتنجهام ترنت" البريطانية، في دراستهم المنشورة في مجلة الطب "بي إم سي"، أن أجزاء الميكروبات هذه، والمعروفة باسم "السموم الداخلية"، قادرة على الدخول إلى مجرى الدم، وتؤثر بشكل مباشر على كيفية عمل الخلايا الدهنية.

وأشار العلماء، إلى أن التدخلات الخارجية في إنقاص الوزن، مثل عمليات جراحة علاج البدانة يمكن أن تعكس الضرر الذي من الممكن أن تسببه أمعاؤنا لخلايانا الدهنية، وسيكون له في النهاية تأثير كبير على صحتنا.

أقرا أيضا | لزيادة الوزن وعلاج النحافة| فوائد «المفتقة» وطريقة تحضيرها

 

وقال الباحثون، انه هناك ما يسمى بـ"السموم الداخلية"، وهي مواد سامة موجودة داخل جدران الخلايا البكتيرية، والتي يتم إطلاقها عند تمزقها أو تفككها.

وكشف الباحثون القائمون على الدراسة، أنه في الأمعاء السليمة، تعتبر "السموم الداخلية" جزءا من دورة حياة الميكروبات، حيث تلعب دورا رئيسيا في صحة الإنسان بشكل عام، بينما في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، فإن حاجز القناة الهضمية يصبح أكثر هشاشة ويمكن أن تصبح قابلة أكثر للتسريبات، مما يسمح للسموم الداخلية بالدخول إلى مجرى الدم، وبالتالي باقي أعضاء الجسم.

وقام العلماء خلال الدراسة بجمع عينات دم ودهون من المشاركين، والتي تضمنت أيضا أشخاصا يعانون من السمنة، وخضعوا لجراحة العلاج منها.

وعثر العلماء في النهاية، أن الخلايا الدهنية البيضاء المشتقة من المصابين بالسمنة كانت أقل عرضة للتحول إلى خلايا دهنية شبيهة بالبنية، مقارنة بالخلايا الدهنية للأفراد النحيفين، مؤكدين أن يكون بسبب المستويات المرتفعة من السموم الداخلية الموجودة في دم المشاركين المصابين بالسمنة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة