الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا
الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا


لولا «منزعج» من عدم لقائه زيلينسكي

أ ف ب

الإثنين، 22 مايو 2023 - 06:22 م

قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا الإثنين إنه "منزعج" من عدم لقائه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على هامش قمة مجموعة السبع، موضحا أنه يبدو أن زيلينسكي غير مهتم بالتفاوض مع روسيا لتحقيق السلام.

وسعى زيلينسكي الذي حصل على تعهدات جديدة بمعدات عسكرية بالإضافة إلى دعم دبلوماسي "ثابت" من دول مجموعة السبع في اليابان، إلى عقد لقاء فردي مع لولا الذي واجه اتهامات بالتساهل مع روسيا.

وقال الزعيمان إن انشغالهما حال دون لقائهما بينما رد زيلينسكي عندما سئل عما إذا كان يشعر بخيبة أمل لعدم تمكنه من التحدث مباشرة مع لولا، "أعتقد أنه هو من أصيب بخيبة أمل".

وقال لولا في مؤتمر صحافي "لم أصب بخيبة أمل. شعرت بالانزعاج، لأني أرغب في لقائه ومناقشة الأمر"، مضيفا "زيلينسكي رجل بالغ. يعرف ما يفعله".

واوضح الرئيس البرازيلي أن فريقه حدد اجتماعا مع زيلينسكي كان مقررا بعد ظهر الأحد. ولكن الرئيس الأوكراني تأخر وكان برنامجه حافلا بعد ذلك.

وأجرى زيلينسكي لقاءات السبت والأحد مع حلفائه الأوروبيين في مجموعة السبع وكذلك مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي الذي وعده بأن الهند ستبذل "كل ما في وسعها" لوضع حدّ للغزو الروسي لأوكرانيا.

وحصل أيضا على وعد أميركي بتسليم بلاده ذخيرة ومدفعية ومدرّعات جديدة بقيمة 375 مليون دولار، بالإضافة إلى ضوء أخضر من واشنطن الجمعة لإمداد أوكرانيا بطائرات مقاتلة من طراز إف-16 تطالب بالحصول عليها منذ فترة طويلة.

وأكد لولا أنه لا يرى فائدة من لقاء زيلينسكي الآن، مشيرا الى أنه لا يبدو أن الرئيس الأوكراني ولا نظيره الروسي فلاديمير بوتين يرغبان بالسلام.

وتابع "حتى الآن، كلاهما مقتنع بأنه سيفوز بالحرب".

ويدفع لولا باتجاه محادثات سلام واقترح أن تؤدي بلاده وساطة إلى جانب دول اخرى "محايدة" مثل الصين وإندونيسيا.

ولكنه واجه انتقادات الشهر الماضي عندما قال إن الولايات المتحدة يجب أن تكف عن "تشجيع الحرب" في أوكرانيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة