المخرج والكاتب كامل التلمسانى
المخرج والكاتب كامل التلمسانى


كامل التلمساني.. متعدد المواهب رفض الطب من أجل الفن

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 23 مايو 2023 - 03:04 م

كتب عمر القاضي

تنوعت خبراته بين مجالات فنية عديدة واشتهر بثقافته الواسعة واطلاعه الواسع فقد كتب للصحافة والسينما وساعدته إجادته للغات الانجليزية والفرنسية على ذلك، كما انه كان ماهر في رسم اللوحات الفنية واشترك في إقامة المعارض الفنية بجانب إخراجه للسينما عددا كبيرا من الأفلام.

المخرج والكاتب كامل التلمسانى ولد في 15 مايو عام 1915بمحافظة القليوبية لأسرة فقيرة وقد انتقل مع أسرته إلى القاهرة والتحق بالمدرسة السعيدية الثانوية الذي شهدت على موهبة الرسم لديه.


التحق التلمسانى بكلية الطب البيطري ولكنه لم يستطع الاستمرار فيها بسبب حبه للفن وخاصة بعد رسوبه أكثر من مره فقرر الالتحاق بالحركة التشكيلية في مصر على يد الفنان التشكيلي رمسيس يونان عام 1941 حتى استطاع ان يكون احد ابرز روادها بسبب لوحاته التشكيلية التي ارتبطت بالفلاحين والبسطاء.


وفى عام 1943 بدأ مشواره في عالم السينما حيث التحق باستوديو مصـر وبـدأ العمـل كمساعد في الإخراج والإنتاج كمـا بـدأ الـكـتابـة في الـسينما وقام بإخراج أول أعماله وهو فيلم "السوق السوداء" عام 1945 من بطولة عماد حمدي وعقيلة راتب ثم توالت أعماله وكان أشهرها فيلم مدرسة البنات ،البريمو،الناس اللى تحت ،الأستاذ شرف.


وأثناء تصوير المناظر الداخلية لفيلم "مدرسة البنات" أعجب التلمسانى براقصة فرقة البالية المشتركة في أحداث الفيلم وبعد ان انتهت الراقصة من دورها في الفيلم همت الفتاة بالخروج من الاستديو وكانت أجنبية تعيش مع أسرتها في مصر فذهب إليها التلمسانى واستوقفها وعرض عليها الزواج منه بدون اى مقدمات فوافقت الفتاة على الفور ، وفى اليوم التالي تم عقد قرانه عليها في احتفال بسيط وقام بالاشتراط عليها باعتزالها الرقص نهائيا فوافقت على طلبه.


حتى جاء يوم وقام احد المنتجين بعرض دورا مهما على الزوجة مقابل أجر مادي كبير وقد ذهبت إلى زوجها لتخبره بهذا الأمر فاعترض وحاولت الزوجة إقناع زوجها متعللة بأنه اشترط بعدم الرقص فقط وليس التمثيل وبالفعل وافق زوجها على قبول الدور بعد اقتناعه.


وفى عام 1960 سافر التلمسانى لبنان وبدء في حفر مكانة كبيرة في عالم السينما حتى تعاون مع الفنانة فيروز وعائلة الرحبانية مما ساعده ذلك على تحقيق العديد من النجاحات وظل في لبنان حتى رحله عن عالمنا في شهر مارس عام 1972 عن عمر يناهز 57عاما.

                                                                                                            المصدر مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة