فعاليات احتفال المتحف القومي للحضارة المصرية بالعلاقات المصرية البلغاريا
فعاليات احتفال المتحف القومي للحضارة المصرية بالعلاقات المصرية البلغاريا


«الملك والشمس».. فيلم بلغاري وثائقي يسرد تاريخ مصر القديم في «القومي للحضارة»| صور

مي سيد

الأربعاء، 24 مايو 2023 - 11:45 م

احتفل المتحف القومي للحضارة المصرية بالعلاقات المصرية البلغاريا اليوم الاربعاء ٢٤ مايو بعرض الفيلم الوثائقي البلغاري "الملك والشمس" الذي يحكي تاريخ الحضارة المصرية العريقة .

وحضر الاحتفال د.أحمد غنيم الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة المصرية والسفير البلغاري ديان كاتراتشيف ومسئولي سفارة بلغاريا في مصر .


وأكد «غنيم» أن العلاقات البلغارية المصرية متميزة جداً وتعتبر مصر من أوائل الدول العربية التي بدأت علاقاتها مع بلغاريا، حيث بدأت العلاقات بين البلدين منذ أكثر من 90 عامًا، حيث تبادلت مصر وبلغاريا التمثيل الدبلوماسي.


وأشار الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة المصرية إلى أن الفيلم الوثائقي "الملك والشمس" يعد من الافلام الوثائقية الترويجية للحضارة المصرية العريقة وأنه يحكي تاريخ مصر وأهم المعالم الأثرية المصرية.

ويظهر في الفيلم عدة مزارات اثرية هامة منها مقبرة توت عنخ آمون والمتحف المصري بالتحرير والاهرامات و معبد الكرنك و بعض مظاهر احتفالية الاقصر طريق الكباش التي كانت في ٢٠٢١ .


و من جانبه اكد سفير بلغاريا في مصر ان العلاقات المصرية البلغارية جيدة جدا بل ممتازة و ان يوجد عدة لقاءات و اجتماعات مهنية رسمية لمسئولي بلغاريا هنا في مصر.

و اشار ديان الي ان بلغاريا من البلاد التي تعشق الحضارة المصرية لذلك تم التفكير في تنفيذ الفيلم الوثائقي عن الحضارة المصرية العريقة و جاء اسم الفيلم الملك و الشمس لان الشمس لها مكانة كبيرة عند المصريين القدماء و في الحضارة المصرية .

https://youtu.be/RBjoBi8Uf0k

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة