محمية الصحراء البيضاء
محمية الصحراء البيضاء


محمية الصحراء البيضاء كنز العجائب ولوحة طبيعية ساحرة على أرض مصر

مي سيد

الخميس، 25 مايو 2023 - 02:39 م

 

تعتبر محمية الصحراء البيضاء أروع الأماكن السياحية التي تجذب السياح وخاصة رحلات السفاري حيث يشعرون رواد رحلات السفاري وأنهم تحت قبه سماويه  منعكسة علي الارض البيضاء.

و تقع على بعد 45 كيلومترا إلى الشمال من واحة الفرافرة بالوادي الجديد على مسافة حوالي 500 كم من القاهرة..

تم إعلانها محمية طبيعية في عام 2002 وتبلغ مساحتها الإجمالية 3010 كيلو متر وقد سميت بالصحراء البيضاء لأنها تملك اللون الأبيض الذي يغطي معظم أرجائها.

وتضم المحمية بعض الأشجار  الصحراوية ومجموعة من الحيوانات البرية النادرة المهددة بالانقراض مثل الغزال الأبيض والكبش الأروي ، وتحتوي على العديد من الحفريات التي تعود إلى ملايين السنين .

ويطلق عليها الصحراء البيضاء لأن أرضيتها من الطباشير الأبيض الثلجي وتنتشر بها وحدات جيولوجية على شكل أعمدة من الطباشير وعش الغراب وتكونت نتيجة عوامل النحت بواسطة الرياح مما يضفي على المنطقة وضعًا جيولوجيًا نادرًا .

وتصنف " الصحراء البيضاء " كمحمية متنزه وطني طبقًا لتصنيف الاتحاد الدولي لصون الطبيعة LUCN  وتتلخص خصائصها في أنها من المعالم الطبيعية الهامة والتي تعتبر قيمة جمالية للمكان ، ومصدرًا للمواهب والفنون الجميلة ، وتعتبر مصدر دخل هام لأهل الواحات ، علاوة على أنها قيمة تاريخية وأثرية ، ويتمتع السائحون والزائرون إليها بجمالها الخلاب .

 


 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة