صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«يوم أفريقيا».. 60 عام على تأسيس الأتحاد الأفريقي

سامح فواز

الخميس، 25 مايو 2023 - 07:34 م

تحتفل القارة الإفريقية في 25 مايو من كل عام، بيوم أفريقيا وبذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية، والتي تعرف حاليا المعروفة باسم الاتحاد الأفريقي، إذ يتزامن الاحتفال السنوي مع ما كان يُعرف سابقًا بيوم الحرية الأفريقية، ثم يوم التحرير الأفريقي.

المؤتمر الأول للدول الإفريقية المستقلة

عقد رئيس وزراء غانا ، الدكتور كوامي نكروما، في 15 أبريل 1958، المؤتمر الأول للدول الأفريقية المستقلة في أكرا، وضم كل من ممثلين عن مصر وإثيوبيا وليبيريا وليبيا والمغرب والسودان وتونس وما عرف وقتها باتحاد شعوب الكاميرون، وأخيراً الدولة المضيفة،غانا.

وتميز المؤتمر الأول بعرض تقدم حركات التحرر من الاستعمار في القارة الأفريقية كرمز لتصميم الشعوب الأفريقية على تحرير نفسها من هيمنة واستغلال الأجانب، داعيا الى تأسيس يوم الحرية الأفريقية.

في 25 مايو 1963 ، وقعت 32 دولة أفريقية مستقلة الميثاق التأسيسي لمنظمة الوحدة الأفريقية في عاصمة إثيوبيا أديس أبابا وفي عام 2002، عُرفت منظمة الوحدة الأفريقية باسم الاتحاد الأفريقي، ويتم الاحتفال بيوم إفريقيا في جميع أنحاء عالم.

منظمة الوحدة الإفريقية

تتكون منظمة الوحدة الإفريقية، التي تأسست في 25 مايو 1963، بعد 5 سنوات من مؤتمر غانا، إذ استضاف الإمبراطور هيلا سيلاسى ممثلي 30 دولة فى أديس أبابا - إثيوبيا، حيت كان بحلول ذلك الوقت أكثر من ثلثي القارة قد حصلوا على الاستقلال، من معظمهم الدول الأوروبية، والإمبراطورية البريطانية . 

كان الهدف الرئيسى لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية، تشجيع إنهاء الاستعمار فى أنجولا وموزمبيق وجنوب إفريقيا وروديسيا الجنوبية، وتعهدت منظمة الوحدة الإفريقية بدعم العمل الذي يقوم به المقاتلون من أجل الحرية، وتم وضع ميثاق يهدف إلى تحسين مستويات المعيشة فى جميع الدول الأعضاء، وقال سيلسى فى المؤتمر التأسيسى: "قد يستمر مؤتمر الاتحاد هذا 1000 عام".

ويتم الاحتفال بيوم إفريقيا فى القارة وحول العالم فى 25 مايو سنوياً، وفى بعض الحالات يمكن مدد فترة الاحتفالات على مدار أيام أو أسابيع، وتحدد موضوعات يوم إفريقيا كل عام، وقد تم اعتبار عام 2015  "عام تمكين المرأة والتنمية نحو أجندة إفريقيا 2063".

البيت الذي يجمعنا

وفي اطار الاحتفال بيوم أفريقيا قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، اليوم الخميس 25 مايو، إن الاتحاد الإفريقي هو البيت الذي يجمعنا تحت راية وهدف واحد.

وهنأ السفير أحمد أبو زيد - في تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)؛ بمناسبة (يوم إفريقيا) - القارة الإفريقية.. متمنيًا لها التقدم والازدهار والتنمية.

وأضاف "نحتفل في 25 مايو من كل عام بيوم إفريقيا.. ذكرى تأسيس مُنظمة الوحدة الإفريقية عام 1963، والتي تحول اسمها إلى الاتحاد الإفريقي عام 2002.. يمثل هذا العام مرور 60 عامًا على تأسيس هذا البيت الذي يجمعنا تحت راية وهدف واحد.. كل عام وقارتنا في تقدم وازدهار وتنمية".

أفريقيا.. مهد البشرية

ومن جانبه هنأ السفير الروسي في مصر جيورجي بوريسينكو ، القارة السمراء بمناسبة يوم إفريقيا الذي يوافق 25 مايو الجاري.

وقال السفير جيورجي بوريسينكو "في هذه الأيام أشاركم التهاني بمناسبة عيد قارة أفريقيا التي هي مهد البشرية بأسرها. ونحتفل هذا العام بالذكرى الستين لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية التي أصبحت رمزا لتحرير القارة من المستعمرين الغربيين وتحولت لاحقا الى الاتحاد الأفريقي".

وتابع السفير جيورجي بوريسينكو  ، كما كان سابقا عندما ساعد الاتحاد السوفيتي أفريقيا على نضالها من أجل الاستقلال وقدم المعونة اقتصادية كبيرة،  فتساهم روسيا اليوم في تعزيز الاستقرار في هذه القارة بغية تحقيق الأهداف في مجال التنمية المستدامة.. ومن إحدى الأولويات هنا هي ضمان الأمن الغذائي".

واستطرد السفير جيورجي بوريسينكو ، ومع ذلك وعلى الرغم من القيود، لم تتوقف لعملية تصدير المواد الغذائية من روسيا فحسب، بل زاد أيضا حجم هذه التوريدات.

تابع قائلا "بالإضافة الى ذلك، نعمل على تعزيز التعاون مع إفريقيا في مختلف المجالات. وستُعقد الدورة الثانية للقمة الروسية الأفريقية في يوليو المقبل في سانت بطرسبرج. وسيتيح هذا الحدث فرصة لمناقشة اتجاهات التعامل الواعدة."

وقال السفير جيورجي بوريسينكو تفتخر روسيا بصداقتها الطويلة الأمد مع إفريقيا وتدرك أنها لم تتميز هذه القارة بالتاريخ العريق فحسب، بل تملك أيضا الآفاق العظيمة. واننا نستطيع معا تقديم مساهمة كبيرة في العملية الجارية لخلق منظومة العالم متعدد الأقطاب

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة