صورة تعبيرية .. أشهر أمراض الصيف
صورة تعبيرية .. أشهر أمراض الصيف


أمراض الصيف.. كيف تتجنب الإصابة بها؟ وطرق علاجها

رانيا عبد الكريم

الجمعة، 26 مايو 2023 - 02:42 م

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف، نجد بعض الأمراض تظهر وتنتشر بين الأشخاص، خاصة مع التعرض بصورة مستمرة ومتكررة لأشعة الشمس، لذا نوضح في التقرير التالي أبرز هذه الأمراض وأكثرها شيوعا، وأسبابها وكيفية الوقاية منها وفق تقرير نشره موقع "ويب طب".

التسمم الغذائي

رغم أنه يمكن أن يحدث التسمم الغذائي في أي موسم، لكنه يزداد في موسم الصيف نتيجة كثرة التنزه والسفر لقضاء العطلات في بلاد مختلفة، وبالتالي تناول الأطعمة خارج المنزل.

وتتمثل أعراضه في : آلام المعدة، لغثيان، الإسهال، والقيء، ولتفادي التسمم الغذائي ينصح بالبحث عن مطاعم موثوقة، واختيار الأطباق الصحية، وغسل اليدين جيدًا قبل وبعد تناول الطعام.

اقرأ أيضا: خلال الصيف.. 5 علاجات منزلية فعالة لعلاج ضربات الشمس

الصداع 

يعد الصداع واحد من المشاكل التى يعاني منها الكثير نتيجة التعرض للشمس، فهو حالة مرضية تُدعى باسم "ضربة الشمس"، ويمكن أن تتفاقم ضربة الشمس لتسبب السكتة الدماغية الحرارية، وهي تُعد من أمراض الصيف الخطيرة. 

وتزداد فرص الإصابة بضربات الشمس في حال بذل مجهود كبير تحت أشعة الشمس، أو سوء التغذية، أو عدم الحصول على قسط كافِ من النوم، ولتفادي هذه المشكلة الصحية يُنصح بارتداء القبعة أثناء النزول في النهار، والابتعاد عن أشعة الشمس الضارة قدر المستطاع، وشرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لتعويض ما يفقده الجسم من سوائل عن طريق التعرق.

حروق الجلد

يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة للإصابة بحروق في الجلد، وهي أحد أمراض الصيف التي تكثر في حالة السفر، خاصة أثناء الجلوس تحت أشعة الشمس على شاطئ البحر، مع الجلوس تحت أشعة الشمس الضارة يتعرض الجلد للحروق ويتحول لونه للأحمر، وبالتالي يسبب آلام عند لمسه، ومع الوقت يتغير لونه إلى البني ثم يبدأ في التقشر.

وأفضل طرق للوقاية من حروق الشمس هي، تطبيق واقي الشمس المناسب للبشرة، وذلك قبل مغادرة المنزل في أي وقت من اليوم، والمحافظة على رطوبة البشرة من خلال شرب الماء وتطبيق المرطب على الجلد، وعدم الجلوس في مناطق معرضة لأشعة الشمس المباشرة.

الطفح الجلدي

يعد الطفح الجلدي من أمراض الصيف الشائعة عند الكبار والصغار أيضًا، ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع درجة الحرارة بشكل كبير، وفرط تعرق الجسم.

ويمكن أن يحدث الطفح الجلدي نتيجة عدم استبدال الملابس عند التعرق، مما يؤدي إلى أن تمتص الملابس العرق وتحتك بالجلد مؤدية لإصابة الجلد ببقع وحبوب حمراء وطفح جلدي والتهابات، وتتسبب هذه الالتهابات في الشعور بالحكّة، وأيضا قد يكون بسبب نزول المسبح، وخاصةً إن كان المسبح مكشوف أثناء النهار، ويحتوي على نسبة كلور عالية.

التهاب العين

يعد التهاب العين أو التهاب الملتحمة من أمراض الصيف التي قد تنتج عن الفيروسات، والبكتيريا، والفطريات، كما يمكن أن تحدث نتيجة تحسس العين من المواد الكيميائية.

وللوقاية من التهابات العين يجب الحفاظ على نظافة المكان وتطهيره جيدًا قبل الجلوس فيه، والحفاظ على نظافة اليدين باستمرار، تهوية المنزل لتنقية الجو من أي بكتيريا وفيروسات.

آلام العظام والمفاصل

مع ارتفاع درجات الحرارة يعتمد الناس على التكييف لتخفيف حرارة الجو، وتعرض الجسم لفترات طويلة لمكيف الهواء يمكن أن يصيب العظام والمفاصل بالتهابات، وخاصةً خلال النوم، حيث يقوم بعض الأشخاص بتسليط هواء المكيف بشكلٍ مباشر على الجسم، ومع الوقت يتسبب هذا في الشعور بآلام شديدة في مختلف أجزاء الجسم، وخاصةً منطقة أسفل الظهر.

لذلك ينصح باستخدام المكيف بدرجة مناسبة وليست شديدة البرودة، كما لا يجب تسليطه على الجسم مباشرةً، وعدم التعرض له والجسم متعرق.

جدري الماء

يعد جدري الماء من أمراض الصيف المعدية، والذي يظهر على هيئة طفح جلدي باللون الأحمر مصحوبًا بحمى، ويسبب الشعور بحكّة في الجلد وتعب بالجسم، غالبًا ما ينتشر جدري الماء بين الأطفال، لكنه يمكن أن يصيب الكبار إذا لم يسبق الإصابة به من قبل.

وتكون الوقاية من هذا المرض عن طريق الابتعاد عن الأشخاص المصابين به، لذلك لا ينصح بالتواجد في الأماكن المغلقة والمزدحمة في موسم الصيف، حيث أنه ينتقل عن طريق التنفس والتلامس.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة