صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هجوم لحركة الشباب على قاعدة للاتحاد الأفريقي في الصومال

أ ف ب

الجمعة، 26 مايو 2023 - 05:43 م

 

شنت حركة الشباب الإسلامية المتطرفة، اليوم الجمعة 26 مايو، هجومًا على قاعدة لقوة الاتحاد الأفريقي في الصومال تبعد نحو 120 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة مقديشو، كما أعلنت القوة، من دون أن تضيف أي تفاصيل عن حصيلة محتملة لضحايا العملية.

واستهدف الهجوم قاعدة بولو مارير الواقعة على بعد 120 كيلومترًا جنوب غرب العاصمة مقديشو وتبنته جماعة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة والتي تقاتل منذ 2007 الحكومة الفيدرالية المدعومة من الأسرة الدولية، من أجل فرض الشريعة الإسلامية في الصومال.

وقالت قوة الاتحاد الافريقي في الصومال، في بيانٍ مقتضبٍ، إن "قاعدة بولو مارير تعرضت صباح الجمعة لهجوم من حركة الشباب"، موضحة أن القوة "تجري تقييما للوضع الأمني".

ونادرًا ما تكشف قوة الاتحاد الأفريقي خسائرها في الهجمات التي تستهدف عناصرها.

وأكد المتحدث باسم الجيش الأوغندي فيليكس كولايجي، في بيانٍ، أن هجومًا استهدف "في وقت مبكر صباح اليوم" الجمعة هذه القاعدة التي تتمركز فيها وحدات أوغندية.

وقال أحد القادة العسكريين في الجيش الصومالي محمد يرو لوكالة فرانس برس إن "مهاجمًا انتحاريًا قاد سيارة مفخخة مستهدفا قاعدة قوة الاتحاد الإفريقي أول،ا ثم اندلعت مواجهات بالأسلحة الرشاشة واضطر الإرهابيون للتراجع".

وتابع القائد العسكري "جرى قتال عنيف وصدت قوة الاتحاد الأفريقي والقوات الصومالية المهاجمين وعاد الوضع إلى طبيعته".

وحلت قوة الاتحاد الإفريقي في الصومال "أتميس"، التي تضم حوالى عشرين ألف جندي وشرطي ومدني من أوغندا وبوروندي وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا، في أبريل 2022 مكان قوة الأمم المتحدة التي تم نشرها منذ 2007 لمكافحة تمرد حركة الشباب.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة