رجب طيب أردوغان وكمال كليتشدار أوغلو
رجب طيب أردوغان وكمال كليتشدار أوغلو


أكثر من 60 مليون ناخب يتوجهون لصناديق الاقتراع لاختيار الرئيس

جولة الحسم في الانتخابات الرئاسية التركية تنطلق بعد غد

أخبار اليوم

الجمعة، 26 مايو 2023 - 07:16 م

تنطلق بعد غدًا الأحد جولة الإعادة فى الانتخابات الرئاسية التركية وسط توقعات بإقبال كبير من الناخبين على غرار الجولة الأولى التى شهدت مشاركة قياسية من الناخبين اقتربت من الــ90٪. 

ويأتي ذلك بسبب عدم قدرة الرئيس رجب طيب أردوغان ولا منافسه كمال كليتشدار أوغلو على حسم المعركة الانتخابية لصالحه، حيث حصل أردوغان على 49.52٪ مقابل 44.88٪ لأوغلو، وفق النتائج النهائية التى أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات. وذلك فى وقت كان كلاهما يحتاج فيه لتحقيق نسبة ال 50٪ المطلوبة زائد صوت واحد.

ويبلغ عدد من يحق لهم الانتخاب فى الاستحقاق الرئاسي أكثر من 64 مليون ناخب، وأعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات فى تركيا أحمد ينار أن نسبة المشاركة داخل البلاد فى الجولة الأولى من الانتخابات بلغت 88.92٪ حيث صوّت 53 مليونا و993 ألفا و355 مقترعا. أما الأتراك فى الخارج فصوّت منهم مليون و768 ألفا و90 شخصا، بنسبة 53.20٪.

وقد كشفت الهيئة العليا للانتخابات التركية أن عملية التصويت بالجولة الثانية، انتهت مساء 24 مايو، حيث شارك مليون و895 ألفاً و430 ناخباً تركياً، حتى الخميس، فى التصويت بالجولة الثانية فى الممثليات الخارجية والمعابر الحدودية.

وترتفع التوقعات بحسم أردوغان لهذه الجولة وفقاً لاستطلاعات الرأى، خاصة بعد أن أعلن المرشح الحاصل على المركز الثالث فى الانتخابات الرئاسية سنان أوغان تأييده للرئيس رجب طيب أردوغان في مواجهة مرشح المعارضة كمال كليتشدار أوغلو. ودعا القومي المتشدد سنان أوغان الإثنين أنصاره إلى التصويت للرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان فى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية فى تركيا المقررة الأحد.

اقرأ أيضًا | أردوغان: نسعى لتسليم المساكن الدائمة لمتضرري الزلزال في أكتوبر

كما دعا دولت بهتشلي رئيس حزب الحركة القومية التركي المتحالف مع حزب العدالة والتنمية الناخبين الأتراك إلى رؤية مستقبل تركيا فى ورقة الاقتراع خلال الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة، وقال بهتشلى فى كلمة ألقاها خلال تجمع بولاية ملاطيا «عندما تأخذ ورقة الاقتراع، ألق نظرة على تلك الورقة، فيها صورة مستقبل تركيا، ليست صورة البصل والبطاطا، وليست صورة أكاذيب التلفاز، بل صورة مستقبل تركيا وإزالة آثار الزلزال، صورة رجب طيب أردوغان».

فى الوقت نفسه قال رئيس حزب الظفر التركى أوميت أوزداج، إن حزبه لم يتوصل بعد لقرار بخصوص الجهة التى سيدعمها فى الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وفى المقابل أعلن زعيم «حزب النصر»، أوميت أوزداج، أنه اختار دعم مرشح المعارضة الرئاسى، كمال كليتشدار أوغلو، فى جولة الإعادة، فى خطوة معاكسة لحليفه السابق سنان أوغان.

تزامناً مع ذلك شهدت الليرة التركية تراجعاً ملحوظاً إلى مستوى متدن قياسى قبل جولة الإعادة يقترب كثيراً من 20 ليرة مقابل الدولار، أمس الجمعة، وسجلت الليرة 19.9845 مقابل الدولار الأمريكى، مبتعدة قليلاً عن مستوى قياسى متدن بلغ 19.9950 فى التعاملات المبكرة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة