كشف اثري جديد في سقارة
كشف اثري جديد في سقارة


بحضور السفراء الأجانب.. الإعلان عن كشف أثري جديد في سقارة 

مي سيد

السبت، 27 مايو 2023 - 11:30 ص

أعلن وزير السياحة والآثار أحمد عيسي، عن كشف أثري جديد في سقارة بأيدي مصرية خالصة نتيجة الحفائر التابعة للبعثة الاثرية المصرية برئاسة د. مصطفى وزيري الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار وبحضور عدد من السفراء الأجانب وسفير المملكة العربية السعودية في مصر ومحافظ الجيزة أحمد راشد.

وتعد منطقة أثار سقارة واحدة من أهم المناطق الأثرية في القاهرة والتي مازالت تبوح بأسرار وحكايات جديدة عن الحضارة المصرية القديمة.

أقرأ أيضا :- السياحة في أسبوع| الأعلى للآثار ينفي خروج أي قطع أثرية للفحص أو الدراسة بالخارج .. الأبرز

واستعدت وزارة السياحة والآثار للحدث العالمي، وهو الكشف عن أكبر أكبر ورشة تحنيط آدمية وحيوانية بجبانة البوباسيطون وتماثيل من العصر القديم في منطقة سقارة.


اكتشافات أثرية سابقة في سقارة

أعلن د. زاهي حواس عالم المصريات ووزير الآثار السابق عن كشف أثري في منطقة سقارة 26 يناير الماضي و هو عبارة عن مجموعة من القطع الأثرية المصرية التي تعود إلى عصر الدولة الحديثة.

وأضاف د. زاهي حواس أن هذا الكشف يضم مجموعة من المقابر وعددا من التوابيت والمومياوات، ومجموعة من الأواني الفخارية، والتماثيل، الملونة، موضحاً أن جميع المقتنيات التي تم العثور عليها توجد عليها نقوش ممتازة، وبحالة جيدة للغاية، تعود إلى عصر الدولة الحديثة.

نرصد في السطور التالية أبرز الاكتشافات الأثرية في سقارة خلال  الأعوام الماضية.

في 19 مارس 2022، أسفرت أعمال حفائر البعثة الأثرية المصرية العاملة بالمنطقة الواقعة شمال غرب هرم الملك "مرنرع" بسقارة، عن الكشف عن ٥ مقابر منقوشة من عصري الدولة القديمة والانتقال الأول، بداخلها العديد من الدفنات واللقى الأثرية.

المقبرة الأولى من المقابر المكتشفة لشخص يدعى "إيري" من أحد كبار رجال الدولة، وتتكون من بئر يؤدى إلى غرفة دفن منقوشة الجدران صور عليها العديد من المناظر الجنائزية منها مناظر لموائد القرابين، وواجهة القصر، وأواني الزيوت السبعة، كما يوجد بها تابوت ضخم من الحجر الجيرى بالإضافة إلى قطع منقوشة تخص صاحب المقبرة وتعمل البعثة الآن على تجميعها.

أما "المقبرة الثانية" فتخص على الأرجح زوجة شخص يدعى "يارت" وذلك بسبب قربها من مقبرته، وهى تتكون من بئر مستطيل الشكل، أما "المقبرة الثالثة" فهى لشخص يدعى "ببى نفرحفايي" والذى كان يشغل عدة مناصب منها السمير الأوحد، والمُشرف على البيت العظيم، والكاهن المُرتل، ومطهر البيت، بينما "المقبرة الرابعة" فهى عبارة عن بئر مستطيل الشكل يقع على عمق حوالى 6 أمتار تحت سطح الأرض لسيدة تدعى "بيتي" والتى حملت ألقاب مزينة الملك الوحيدة وكاهنة المعبودة حتحور.

أما عن "المقبرة الخامسة" فهى لشخص يدعى "حنو" وتتكون من بئر مستطيل الشكل يقع على عمق حوالى 7 أمتار، ويأتى من بين ألقابه المشرف على القصر الملكى والسمير الأوحد، والأمير الوراثى والعمدة، والمُشرف على البيت العظيم، وحامل أختام الوجه البحرى، والمشرف على البستان.

وفي  مايو 2022  الإعلان عن الكشف عن خبيئة تماثيل برونزية جبانة الحيوانات المقدسة "البوباسطيون" بسقارة تعود إلى العصر المتأخر 2500 عام.

وفي عام 2020  كانت قد أعلنت البعثة الأثرية المصرية خلال السنوات الماضية على عدد من الاكتشافات الأثرية الهامة بمنطقة آثار سقارة، منها الكشف عن مئات التوابيت الآدمية الملونة بداخلها مومياوات فى حالة جيدة من الحفظ لكبار رجال الدولة والكهنة من الأسرة الـ 26 والذى تم اختياره من أفضل 10 اكتشافات أثرية فى العالم لعام 2020، بالإضافة إلى اكتشاف مقبرتين من عصر الأسرة الخامسة للكاهن المطهر "واحتي" والمشرف على القصر الملكى "خوي" وعدد من المقابر الخاصة بالقطط.

وفي عام 2020 تم الكشف عن 59 تابوتا في منطقة أثار سقارة كانت مغلقة لأكثر من 2600 عام، وجاءت البداية باكتشاف بئر عميق للدفن يبلغ عمقه حوالي 11 متر، وتم العثور بداخله على أكثر من 13 تابوتا آدميا مغلقا منذ أكثر من 2500 عاما، وعثر على التوابيت الخشبية الملونة المغلقة مرصوصة بعضها فوق البعض، وبعدها بأسبوع تمكنت البعثة من الكشف عن بئر آخر به 14 تابوتا، ليصل عدد التوابيت المكتشفة إلى 27 تابوتا مغلقا.

وجاء الكشف نتيجة أعمال البعثة المصرية العاملة في منطقة سقارة، وهو عبارة عن بئر عميق للدفن، به أكثر من 13 تابوتًا آدميًا مغلقًا منذ أكثر من 2500 عام، ويبلغ عمق البئر حوالي 11 مترًا، وعُثر بداخله على التوابيت الخشبية الملونة المغلقة مرصوصة بعضها فوق البعض.

ونجحت البعثة الأثرية المصرية، في إبريل عام 2019 من العثور على مقبرة لشخص يدعى "خوي"، كان يشغل منصب النبيل لدى الملك أواخر عصر الأسرة الخامسة من الدولة القديمة، أثناء أعمال الحفر والتسجيل العلمي للمجموعة الهرمية للملك "جدكارع" من الأسرة الخامسة بجنوب سقارة بالجيزة.

أعلنت وزارة الآثار في ديسمبر عام 2018، اكتشاف مقبرة "واح تي" وهو أحد كبار الموظفين بسقارة من عهد الملك نفر اير كارع من أواخر الأسرة الخامسة، وهي مقبرة كاملة لم تمس من قبل وتتميز بالألوان الرائعة، عمرها أكثر من 4400 عام.

وفي يوليو عام 2018، نجح البعثة الأثرية المصرية الألمانية التابعة لجامعة توبنجن بالكشف عن ورشة كاملة للتحنيط، ملحق بها حجرات للدفن بها مومياوات تعود إلى عصر الأسرتين السادسة والعشرين والسابعة والعشرين (664- 404 ق.م).
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة