راجح داوود
راجح داوود


راجح داوود يسخر من إحياء صوت أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي

ميادة عمر

السبت، 27 مايو 2023 - 12:00 م

 

 حل أمس الموسيقار راجح داوود في برنامج "معكم " للإعلامية منى الشاذلي، وقد  سخر الموسيقار راجح داود، فكرة تقديم أغنيات جديدة تحمل اسم كوكب الشرق أم كلثوم، باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي.

وكشف راجح داود خلال استضافته في برنامج "معكم منى الشاذلي" المذاع عبر قناة CBC: "هذا النوع من التجارب متاح من أكثر من 15 سنة، بعد التطور الكبير في التكنولوجيا وإمكانيات الأجهزة المتاحة للشخص العادي، لدرجة إن ناس كتير دخلت مجال الغناء وتأليف الموسيقى دون أي تعليم أكاديمي".


وأضاف: "كل هذه التجارب متروكة للتاريخ يقيم إذا كانت ستعيش أم لا، وأم كلثوم ماتت من أكثر من 45 سنة ولا تزال عايشة بيننا، وعشرات عاصروها ونالوا شهرة لكن اندثروا مع الوقت".


تابع: "أنا شخصيا لا أحب حد يتعرض لأم كلثوم، وحتى تقديمها بتقنية الهولوجرام لا أحبه ولا أعترف به، والفن بالنسبة لي علاقة بين بشر وبشر، هل ممكن نطلب من كمبيوتر يطبخ لنا ملوخية بالتقلية؟ لازم يبقى عندك ملوخية فعلا".

يأتي ذلك بعد الجدل الذي أثاره إعلان الفنان عمرو مصطفى عن مشروع لتقديم أغنية لأم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعي.

وأعلن عمرو مصطفى مؤخرا اتفاقه مع أسرة أم كلثوم على استئذانهم، قبل تقديم أي عمل يستخدم اسمها أو صوتها، وذلك بعد اعتراض الأسرة على الفكرة، ورغبتها في اتخاذ إجراء قانوني ضده.

اقرا ايضا عمر خيرت الأبرز.. موسيقيون يتضامنون مع راجح داوود بعد أزمة خالد يوسف

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة